رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في يومه العالمي.. 5 نصائح لخفض ضغط الدم المرتفع

نشر
ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

يصادف اليوم 17 مايو من كل عام، اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم، لنشر التوعية بهذا المرض.

ويزيد ارتفاع ضغط الدم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية والفشل القلبي والكلى، والعوامل الوراثية والعمر والنظام الغذائي ونمط الحياة هي بعض العوامل المساهمة في ارتفاع ضغط الدم، وذلك حسب موقع “boldsky”.

يلعب أسلوب الحياة دورًا رئيسيًا في علاج ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يؤدي دمج بعض التغييرات في نمط الحياة إلى خفض ضغط الدم المرتفع بشكل طبيعي. 

1- فقدان الوزن الزائد

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فأنت معرض لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، في الواقع ، يرتفع ضغط الدم مع زيادة وزن الجسم، يتم استخدام مؤشر كتلة الجسم (BMI) ومحيط الخصر لتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن أو السمنة. 

إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك من 25 إلى 29.9 ، فأنت تعاني من زيادة الوزن ومؤشر كتلة الجسم الأكبر من 30 يعتبر من السمنة.

2- ممارسة الرياضة 

أظهرت الدراسات أن ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن تخفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، ثبت أن النشاط الهوائي المنتظم والمتوسط ​​إلى عالي الكثافة يخفض ضغط الدم بمقدار 11/5 ملم زئبق في الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

3- تقليل استهلاك الملح 

يزيد استهلاك الملح بكميات زائدة من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، أضف القليل من الملح إلى نظامك الغذائي أثناء الطهي، وتجنب تناول الطعام في المطاعم كثيرًا وتناول عددًا أقل من الأطعمة المصنعة. 

4- الإقلاع عن التدخين 

الأشخاص الذين يدخنون بكثرة هم أكثر عرضة للإصابة بأشكال حادة من ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك، إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، فتوقف عن التدخين على الفور لتقليل المخاطر.

5- البعد عن التوتر 

إذا كنت تعاني من الكثير من التوتر ، فسيؤدي ذلك إلى رفع مستويات ضغط الدم لديك، حدد ما الذي يسبب لك التوتر مثل العمل أو الأسرة أو الشؤون المالية أو المرض، بمجرد أن تعرف ما الذي يسبب لك التوتر في كثير من الأحيان ، يمكنك محاولة ممارسة تقنيات الاسترخاء المختلفة مثل التأمل أو اليوجا التي ستساعد في تخفيف التوتر.

 

عاجل