رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل يرتبط السكري بمرض ضغط الدم

نشر
مستقبل وطن نيوز

غالبًا ما يرتبط ارتفاع ضغط الدم بمرض السكري (النوع 1 والنوع 2 والحمل)، ويقول عدد كبير من الدراسات أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لمرض السكري، والذي يمكن أن يؤدي إلى فشل القلب والسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى، وهذا هو سبب حدوث عدد كبير من الوفيات بسبب أمراض القلب لدى مرضى السكر.

وفقًا لدراسة أجريت في الهند لموقع "بولد سكاي"، فإن انتشار مرض السكري وارتفاع ضغط الدم يكون أكثر في منتصف العمر وكبار السن في جميع المناطق الجغرافية.

أظهرت دراسة نُشرت في مجلة PMC بعنوان " الأمراض المصاحبة للسكري وارتفاع ضغط الدم " أن حوالي 75 في المائة من البالغين المصابين بالسكري يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، بينما تظهر أعراض مقاومة الأنسولين على غالبية الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم وحده.

تدعم العديد من الدراسات الأدلة على أن مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم، ولكن الدراسات المتعلقة بالعكس بالعكس محدودة للغاية.

وذلك لأن ارتفاع ضغط الدم وحده لا يمكن أن يسبب مرض السكري ، ولكن السبب الذي أدى إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الناس، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري لدى البعض، قد يكون السبب هو العمر، والسمنة، والالتهاب، والإجهاد التأكسدي، ومقاومة الأنسولين.

وتشير دراسة أخرى إلى أن 50% فقط من الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم يخرجون عن السيطرة على ضغط الدم ، بينما يتم التحكم في الحالة بنسبة 50 في المائة المتبقية.

عاجل