رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«جامعة إدنبرة» تعلن تطوير نظام إنذار مبكر خاص بانتشار كورونا

نشر
صورة تعبيرية من (الإنترنت)
صورة تعبيرية من (الإنترنت)

أعلنت جامعة إدنبرة، في المملكة المتحدة، يوم 12 من شهر مايو الجاري، عن تعاونها مع جامعة جلاسكو وجامعة ستيرلنج ومؤسسات أخرى؛ لتطوير نظام إنذار مبكر خاص بانتشار وباء الالتهاب الرئوي الناتج عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)؛ لمساعدة إدارات الصحة العامة على التنبؤ بانتشار كورونا ومنعه مقدمًا، وتجنب انتشاره على نطاق واسع.

وبحسب وكالات نقلت عن جامعة إدنبرة، يقوم هذا النظام بتقييم انتشار الفيروس بشكل شامل بناءً على البيانات المقدمة من إدارات الصحة المحلية في اسكتلندا، بما في ذلك تطعيم اللقاح المضاد لكوفيد-19، والفحص والكشف عن الفيروس والحالات المؤكدة المصابة بالفيروس وما إلى ذلك، وكذلك بيانات مراقبة مياه الصرف الصحي المقدمة من إدارات البيئة المحلية وشركات المياه.

وأكدت الجامعة، أن مراقبة مياه الصرف الصحي تهدف بشكل أساسي إلى تحليل المادة الوراثية من فيروس كورونا المستجد؛ مما يساعد على تحليل المكان الذي يتزايد فيه انتشار الفيروس أو يخفف من حدته، ويساعد الإدارات، ذات الصلة، على فهم التوزيع العام لكورونا، والمناطق التي تنتشر فيها الجائحة بشكل أفضل.

وقال الباحثون، إن المشروع سيساعد في تحديد البؤر الساخنة المحتملة لتفشي فيروس كورونا، والتنبؤ بدرجة الضغوط على المستشفيات ووحدات العناية المركزة، وتوفير مرجع أكثر استهدافًا للتطعيم.

عاجل