رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ أوبئة: الصحة العالمية غير قادرة على إقناع الدول بالتوزيع العادل للقاحات

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، على تصريح منظمة الصحة العالمية بضرورة إرساء نظام عالمي يمنع حدوث جائحة أخرى مثل كورونا قائلًا: التصدي لجائحة كورونا يمر بأربع مراحل أساسية، الأولى تفادي حدوث الجائحة وهذا ما تريد منظمة الصحة العالمية القيام به، والمرحلة الثانية هي مرحلة الاستعداد بأنه لو حتى حصل جائحة يستطيع العالم أن يواجهها.

وأضاف "عنان"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "أحداث اليوم"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الخميس، أن المرحلة الثالثة هي مرحلة المواجهة والتي تتمثل في ضرورة الاعتراف بوجود الجائحة، مشيرًا إلى أنه لم يكن هناك استراتيجية للاستعداد للجائحة وبالتالي دخلت الدول على المرحلة الثالثة وهي المواجهة مع الوباء.

وأشار أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة إلى أن منظمة الصحة العالمية طلبت أن يكون لها سلطة في إرسال خبراء للدول المحتمل تطور أمراض فيها لأوبئة، وأن يكون عندها تبادل معلومات بينها وبين الدول التي تنتشر فيها أمراض يحتمل أن تتحول لوباء عالمي.

ونوه إلى أن منظمة الصحة العالمية غير قادرة على إقناع الدول بالتوزيع العادل للقاحات، فعلى الأقل يجب أن يكون لها سلطة لإرسال خبراء وتبادل المعلومات.

عاجل