رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جونسون: نشعر بالقلق حيال سلالة كورونا الهندية

نشر
رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

أعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن قلقه إزاء سلالة فيروس كورونا المكتشفة مؤخرًا في الهند.

وقال جونسون في إفادة صحفية اليوم الخميس: "إنها (سلالة كورونا الهندية) نسخة مثيرة للقلق، ونشعر بالقلق حيالها"، مشيرًا إلى أنه يتوقع ارتفاع عدد الإصابات الجديدة بالمتحوّر الهندي في إنجلترا.

وأضاف: "نريد التأكّد من أننا نتخّذ جميع الخطوات الحصيفة والحذرة التي يمكننا اتّخاذها الآن"، مضيفًا أن حكومته "لا تستبعد" أي خيار في ما يتعلّق بالوقاية من تفشي نسخة الفيروس الجديدة.

وفي السياق ذاته اعتبرت منظمة الصحة العالمية طفرة كورونا المكتشفة حديثًا في الهند بأنها مصدر قلق عالمي.

وذكرت الدكتورة ماريا فان كيركوف المديرة الفنية لمنظمة الصحة العالمية والمسؤولة عن مكافحة كوفيد 19 في إفادة صحفية: "هذه الطفرة تسبب قلقًا على المستوى العالمي، حيث تفيد المعلومات بتمتعها بقدرة عالية على الانتشار"، وفقًا لما ذكرته وكالة رويترز للأنباء.

موجة ثانية عنيفة

وتشهد الهند حاليًا موجة ثانية عنيفة من فيروس كورونا، خاصة بعد تحور الفيروس ليصبح أكثر انتشارًا، مما أدى إلى ارتفاع إجمالي الوفيات لـ 200 ألف حالة مع تسجيل 300 ألف إصابة يوميًا، ما أسفر عن زيادة الضغط بشكل كبير على الأطقم الطبية وموظفي المستشفيات ومحارق الجثث.

الأعداد الرسمية أقل من الفعلية

ويرى الخبراء أن الأعداد الرسمية أقل كثيرًا من الأعداد الفعلية في البلد الذي يبلغ عدد سكانه 1.3 مليار نسمة.

مرحلة حرجة

ومن جانبه، قال أودايا ريجمي رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في جنوب آسيا: إن العالم دخل مرحلة حرجة من الجائحة ويحتاج لإتاحة اللقاحات لجميع البالغين في أقرب وقت.

وأضاف: "أنها حتمية أخلاقية وصحية على حد سواء.. في ضوء انتشار السلالات الجديدة فإن هذه الجائحة أبعد ما تكون عن الانتهاء إلى أن يصبح العالم بأسره آمنًا".

عاجل