رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طقوس العيد في سلطنة عمان.. أطباق متنوعة من الطعام والحلوى

نشر
طقوس العيد في سلطنة
طقوس العيد في سلطنة عمان

لسلطنة عمان تقاليد وطقوس خاصة في عيد الفطر المبارك؛ تجعل للاحتفال بالعيد عندهم خصوصية عن باقي البلاد.

وفي هذه الطقوس يتم شراء الملابس الجديدة من الأسواق التي تمتلئ بجميع أنواع الملابس التقليدية كما يتم شراء التوابل والمواد الغذائية. ويتم تنظيف المنازل والشوارع والسيارت فيكون في المهرجان الإسلامي كلَّ شيء نظيف وبرَّاق.

كما يتم تزيين المدينة بالذهب كما يتم وضع لافاتات مكتوبٌ عليها عيدٌ مبارك. يبدأ العمانيون يوهمهم هذا بالاستحمام ثمَّ يتناولون وجبات الإفطار المتكونة من الحلوى. ويتمُّ أداء صلاة العيد والاستماع للخطبة في المساجد، ويشاركن النِّساء في صلاة العيد وكذلك الأطفال.

كما تقدم أطباق شعبية عمانية في العيد، حيث تتميز سلطنة عمان بتقديم أطباقٍ متنوعة من الطعام والحلوى خلال أيام العيد.

وفيما يلي بعض الأطباق الشعبية العمانية التي تقدم في العيد، والمتمثلة في الأتي:

- الحلوى العمانية: للحلوى في سلطنة عمان خلال أيام العيد الثلاثة دورًا مهمًا، ويتمُّ شراؤها طازجةً صباح العيد، والتي يتمُّ تقديمها مع القهوة العمانية، والحلوى العمانية عبارة عن حلوى لزجة تتكون من الماء والسكر والبيض ودقيق الذرة والسمن، كما يتمُّ تقديم عدَّة أنواعٍ من التمر.

- الطعام: أما الطبق المعتاد الذي يتم تقديمه على الغداء هو طبق الكبسة والذي يتكون من الأرز واللحوم والتوابل والخضراوات، بالإضافة اللحوم المشوية المتبلة والتي يتم شواؤها إما في فرن رملي تحت الأرض أو يتمُّ شواؤه على العصي، كما أنَّ من الأطباق التي يتم قديمها طبق السمك المشوي.
 

عاجل