رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. مصر تستقبل 1.7 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا ضد كورونا

نشر
 مصر تستقبل 1.7 مليون
مصر تستقبل 1.7 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا

أعلن الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة للإعلام، المتحدث باسم الوزارة، ان مصر تستقبل مليونا و700 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا  مساء اليوم الأربعاء .

وأضاف في يبان، أن مصر تستقبل جرعات لقاح أسترازينيكا ضمن حصص مصر من الاتحاد العالمي كوفاكس.

وأشار إلى أنه سيتم خضوع الشحنة للتحليل من جانب هيئة الدواء قبل توفيرها في مراكز التطعيمات.

وأكدت وزيرة الصحة والسكان، أنه لم يتم رصد أي أعراض جانبية غير متوقعة لمتلقي لقاح "أسترازينيكا" في مصر، مشيرة إلى أن لقاحي "سينوفارم" و"استرازينيكا" أثبتوا فاعليتهما من خلال الدراسات التي أجريت عليهم، وتم تسجيلهما بهيئة الدواء المصرية.

وأضافت، أن 85% من لقاحات كورونا في العالم ذهبت إلى 12 دولة فقط، مؤكدة أن مصر نجحت في التعاقد على 100 مليون جرعة من ضمنها 40 مليون جرعة تم التعاقد عليها خلال اتفاقية (كوفاكس) بالتعاون مع الاتحاد الدولي للأمصال واللقاحات (جافي) سوف تصل إلى مصر على مدار العام الحالي، ومن ضمنها  الجرعات التي تم التعاقد عليها مع الصين.

وأشارت إلى توقيع مصر اتفاقيتين لتصنيع لقاح فيروس كورونا ونقل تكنولوجيا التصنيع  مع شركة (سينوفاك) الصينية لبدء تصنيع 40 مليون جرعة سنويًا.

وقال الدكتور محمود ياسين، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة بهيئة الدواء المصرية، أن الهيئة رخصت الاستخدام الطارئ إلى 5 لقاحات، "سينوفارم" و"كوفيشيلد/استرازينيكا"، ولقاح سبوتنيك v ولقاح استرازنيكا AZD 1222، و كورونا فاك.

عاجل