رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ألمانيا تخصص ملياري يورو في السباق لتطوير جهاز «كمبيوتر كمومي»‎

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت ألمانيا، اليوم الثلاثاء، تخصيص ملياري يورو لصنع جهاز كمبيوتر كمومي بحلول العام 2025، في ظل طموحها لأن تصبح من البلدان الرائدة في هذه التكنولوجيا التي من شأنها إدخال تحويلات جذرية على المعلوماتية والصناعة.

وسيوزَّع هذا المبلغ المستقى بالكامل من الخزينة العامة، بين وزارة البحث التي ستحصل على 1,1 مليار يورو، ووزارة الاقتصاد التي ستنال 878 مليون يورو، على ما أفاد بيانان منفصلان.

وقالت وزيرة البحث الألمانية أنيا كارليتشيك:“هدفنا تطوير حاسوب كمومي تنافسي في ألمانيا خلال السنوات الخمس المقبلة، وإنشاء منظومة مرتبطة به من المستخدمين المحتملين“.

وأوضح وزير الاقتصاد بيتر ألتماير، أن الهدف من هذه الخطوة يكمن في” إنشاء قاعدة صناعية بسرعة كبيرة لاستخدام الحواسيب الكمومية والإفادة من قدراتها“.

وفي التفاصيل، ستحصل وكالة الفضاء الألمانية على 740 مليون يورو، مع خريطة طريق تقضي بإقامة شراكات في القطاع تشمل شركات صغيرة ومتوسطة وتطوير البحوث.

وتندرج الميزانيات المرصودة، اليوم الثلاثاء، في إطار رزمة للإنعاش الاقتصادي بقيمة 130 مليار يورو قررتها حكومة الائتلاف بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل، في يونيو 2020، لتطويق التبعات الاقتصادية المتأتية من جائحة كوفيد-19.

وتشمل الخطة الألمانية 50 مليار دولار لتطوير مجالات عدة، بينها: الطاقة الهيدروجينية، والذكاء الاصطناعي، والتقنيات الكمومية، في بلد تستحوذ الصناعة على نحو ربع إجمالي ناتجه المحلي سنويًا.

عاجل