رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وكيل «خطة النواب» يطالب الحكومة بالاستعداد لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بسوهاج

نشر
مستقبل وطن نيوز

شدد وكيل لجنة الخطة والموازنة النائب مصطفى سالم، على ضرورة استعداد وزارة الصحة والتعليم العالي والجهات الخاصة بشأن القطاع الصحي لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة سوهاج.

جاء ذلك اليوم الثلاثاء خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لمناقشة مشروع موازنة هيئة التأمين الصحي الشامل للسنة المالية 2021/2022، برئاسة المهندس ياسر عمر شيبة، وكيل اللجنة.

وقال سالم: إن هناك عددا كبيرا من المستشفيات بمحافظة سوهاج جاري أعمال التطوير بها ومنها عدد من المستشفيات نسبة التنفيذ الفعلي بها ضعيفة ولا تبشر بالانتهاء منها قريبا، مطالبا مدير الهيئة بضرورة موافاة اللجنة بجدول زمني يوضح به عدد المستشفيات بكل محافظة ونسب التنفيذ الفعلي بها والاعتمادات المالية اللازمة للانتهاء من هذه الأعمال وموافاة اللجنة بها خلال أسبوعين.

وشدد على ضرورة الإسراع بالانتهاء من العمل بهذه المستشفيات لدخولها الخدمة قريبا وجاهزيتها لدخول منظومة التأمين الصحي الشامل لتقديم الخدمة الطبية الملائمة للمواطنين.

وأوصت لجنة الخطة والموازنة بضرورة تطوير المستشفيات الجامعية الواقعة في نطاق تطبيق المرحلة الأولى من منظومة التأمين الصحي الشامل، حيث تبين للجنة أن مخصصات موازنة المستشفيات الجامعية لم تتضمن أية مبالغ لتطوير المستشفيات التي ستعمل على تفعيل الخدمة.
فيما أبدى أعضاء لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب قلهم من عدم جاهزية بعض المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان لاستقبال المنظومة الجديدة أيضا.

بدوره، قال المهندس حسام صادق المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، إن المستشفيات الجامعية عمود أساسي يجب دعمه، موضحًا أنه تمت مخاطبة المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ومجلس الوزراء لدعم المستشفيات الجامعية.
وأضاف أنه في بعض المحافظات تتحمل المستشفيات الجامعية نحو 50% من الخدمات الصحية، مؤكدا أن دور الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل الوحيد هو شراء الخدمة للمواطنين.

عاجل