رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

5 إجراءات لحماية الهواتف من الاختراق

نشر
حماية الهاتف من الاختراق
حماية الهاتف من الاختراق

اكتشف عدد من الباحثين في مجال الأمن الإلكتروني ثغرة أمنية خطيرة في  معالجات شركة كوالكوم الأمريكية، والتى تعمل بها معظم هواتف أندرويد، حيث تشمل الهواتف ؛ هواتف سامسونج ، ووان بلس ، وجوجل وفيفو وريدمى وشاومى ، أى حوالى 40 % من مستخدمى هواتف أندرويد.

وتستطيع الثغرة الأمنية اختراق هواتف مستخدمى أندرويد والتنصت على المكالمات الهاتفية والرسائل النصية، وبالتالى اختراق الحسابات البنكية، بالإضافة إلى التحكم فى بيانات الهاتف من بعد.

وبحسب موقع Notebookcheck فإن هناك عدد من الإجراءات التى يجب اتباعها من أجل الحفاظ على سلامة بياناتك الشخصية، ومن أجل حماية هاتفك من هذه الثغرة أو من أى ثغرة عموما هدفها اختراق البيانات الشخصية.

استخدام برنامج مكافحة الفيروسات antivirus

وتعتبر الخطوة الأولى والطبيعية للحماية من الاختراق، ويجب عليك دائمًا بتثبيت وتحديث برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك،  باستخدامه ، يمكنك حماية جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي بشكل أفضل، و لا تحميك برامج مكافحة الفيروسات من الملفات الضارة والفيروسات فحسب ، بل تساعد أيضًا على حماية معلوماتك الشخصية.

عدم القيام بحفظ حساباتك وبياناتك الشخصية على جوجل كروم

وتمنحك بعض مواقع الويب مثل جوجل كروم اختيار حفظ معلومات تسجيل الدخول لاستخدامها في المستقبل، ولكن إذا كان شخص ما يستخدم الكمبيوتر أو الهاتف، فقد يتمكن من الوصول إلى حساباتك المصرفية، وللمساعدة في منع حدوث ذلك، تنتهي مهلة العديد من مواقع الخدمات المصرفية بعد عدد معين من الدقائق من عدم النشاط، فلا تقم بحفظ معلوماتك.

استخدام عوامل المصادقة الثنائية  

وعند عمل مصادقة ثنائية لفتح الملفات في كل مرة سيتطلب منك  الهاتف وضع رقم معين بعد  كلمة السر وبدون هذا الرقم لا يمكن فتح الملفات، وبالتالى يصعب اختراقها.

عدم القيام بتنزيل ملفات أو تطبيقات بشكل عشوائي:

يجب عدم القيام بتنزيل أي شيء يتم إرساله إلى هاتفك عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني دون فحص المصدر بعناية أولًا، حتى إذا كانت مرسلة من شخص تعرفه وإذا كانت جهة الاتصال غير معروفة، أو إذا كانت الرسالة تتطلب منك اتخاذ إجراء عاجل فلا ترد أو تنقر على أي روابط.

الحفاظ على تحديث الكمبيوتر أو الهاتف

قد لا تكون أجهزة الكمبيوتر والهواتف القديمة آمنة بما يكفي لحماية بياناتك الشخصية والمالية من أحدث فيروسات الكمبيوتر، وإذا أصيب الكمبيوتر بفيروس، فقد يتمكن المتسلل من الوصول إلى حساباتك المصرفية دون أن تعلم ذلك حتى تنتهي أموالك. قم دائمًا بإجراء التحديثات للكمبيوتر بمجرد توفرها، وقم بتثبيت برنامج مكافحة الفيروسات على الكمبيوتر.

عاجل