رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«صحة الوادي الجديد» ترفع حالة الطوارئ لمواجهة حالات الإجهاد الحراري

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت مديرية الشئون الصحية بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الأحد، رفع حالة الاستعداد بمستشفيات المحافظة والوحدات العلاجية واتخاذ كافة الاستعدادات بالمستشفيات لاستقبال أي حالة طوارئ، نتيجة الارتفاع في درجات الحرارة.

وقال الدكتور أحمد محروس، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الوادي الجديد، في بيان صحفي، اليوم الأحد: إنه خلال موجات الطقس الحار التي تضرب مصر، فإن الصائم يكون معرضا لبعض الأضرار الصحية الناجمة عن الحرارة المرتفعة على جسم الإنسان، وهي كالتالي: ضربة الشمس وهي من أشد الأضرار الناتجة عن التعرض للحرارة الشديدة، ومن أعراضها: ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة، وجفاف الجلد، وضعف في وظائف الجهاز العصبي المركزي متمثلا في الصداع والتهيج والدوخة والارتباك، أيضًا سرعة في ضربات القلب والتنفس السريع، وأحيانًا فقدان الوعي، ويمكن أن تكون قاتلة فهي تتطلب رعاية طبية عاجلة.

وأشار محروس، إلى أن هناك أعراض تحدث نتيجة التعرض المفرط لدرجات الحرارة المرتفعة وقلة تناول المياه خصوصا في أوقات الصيام، قد لا يتمكن الجسم من تنظيم درجة حرارته نظرا لأن الحرارة الخارجية المكتسبة مرتفعة للغاية، وتتمثل أعراضها في ضيق في التنفس والشعور بالتعب والإعياء الشديد والتعرق الكثير في الجسم و الدوخة والزغللة، النزلات المعوية. 

ولفت محروس، إلى ضرورة الابتعاد عن حرارة الشمس والهروب من الموجة الحارة قدر الإمكان، خاصة وقت الظهيرة. ومحاولة تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة ومن الأفضل عدم خروج مرضى ضغط الدم والسكري والجيوب الأنفية والجهاز التنفسي، إلا للضرورة، خصوصًا في زمن كورونا.

 

عاجل