رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بحر العرب يحمي العالم من شر الصاروخ الصيني.. منطقة استراتيجية ذات أهمية خاصة

نشر
بحر العرب
بحر العرب

على مدار 7 أيام متواصلة تأهبت دول العالم بعد فشل الصين في السيطرة على الصاروخ الفضائي «لونغ مارش 5 بي» الذي خرج عن مساره واستمر يدور حول الأرض بسرعة خيالية، تجاوزت 27 ألف كيلومتر في الساعة الواحدة.
وأعلنت السلطات الصينية، صباح اليوم الأحد، أن بقايا صاروخها الفضائي سقطت فوق بحر العرب، وقالت السلطات إن بقايا الصاروخ سقطت بموقع على خط الطول 72.47 درجة شرقا وخط العرض 2.65 شمالا.

ويعد بحر العرب، هو جزء من المحيط الهندي، يقع بين سواحل شبه الجزيرة العربية وشبه القارة الهندية، وتحده من الشمال إيران وباكستان، ومن الشرق شبه القارة الهندية، ومن الغرب شبه الجزيرة العربية والقرن الأفريقي.

ويبلغ مساحته 3.862.000 كيلومتر مربع، ويبلغ أقصى عمق لها 4.652 متر يربطه بالبحر الأحمر خليج عدن من الغرب عبر مضيق باب المندب، ويربطه بالخليج العربي خليج عمان في الشمال الغربي.

ويوجد في بحر العرب، منطقة تسمى بالمنطقة الميتة، وهي عبارة عن منطقة لا تحتوي على أسماك أو نباتات بحرية أو حيوانات بحرية أخرى، ويعود السبب في ذلك إلى أنه لا يوجد بها أكسجين يكفي للحياة البحرية، حيث تم امتصاص الأكسجين من الصرف الصحي والتغيرات المناخية.

وكان الصاروخ الصيني «لونغ مارش 5 بي» الذي يقدر وزنه بـ 21 طنا انطلق من جزيرة هاينان الصينية في 29 أبريل، حاملا على متنه مركبة تيانهي غير المأهولة، والتي كانت تحمل الوحدة الرئيسية لأول محطة فضاء صينية دائمة، ستستضيف رواد فضاء على المدى الطويل.

وأفادت وسائل الإعلام الرسمية بأن أجزاء من الصاروخ دخلت الغلاف الجوي في الساعة 10:24 صباحا بتوقيت بكين (02:24 بتوقيت جرينيتش) وسقطت في موقع بخط الطول 72.47 درجة شرقا وخط العرض 2.65 شمالا.
ونقل التلفزيون الرسمي عن “المكتب الصيني للهندسة الفضائية المأهولة” قوله إنّه “بعد المراقبة والتحليل، في الساعة 10:24 (02:24 توفيت جرينيتش) في 9 مايو 2021، عاد حطام المرحلة الأخيرة من مركبة الإطلاق “لونج مارش 5 بي ياو-2″ إلى الغلاف الجوي”.

وأضاف أن “منطقة الهبوط تقع عند خط الطول 72.47 درجة شرقا وخط العرض 2.65 درجة شمالا”، وهي إحداثيات نقطة تقع في المحيط الهندي.