رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شهود عيان يروون لـ "مستقبل وطن نيوز" تفاصيل الحادث

بالفيديو| اللحظات الأخيرة.. 6 رجال يقتسمون الموت لإنقاذ عامل سقط في «غرفة صرف» بالمنيا

نشر
غرفة صرف صحي
غرفة صرف صحي

شهود عيان يروون لـ«مستقبل وطن نيوز» تفاصيل الحادث

شهدت قرية صفانيه أمس بمركز العدوة بمحافظة المنيا حادثة عجيبة بطلها عامل سقط في غرفة صرف صحي ما جعل زميله يقوم بالصراخ على أمل أن يجد من ينقذه، ورفض الأهالي الموجودين بالقرب منه أن يتحولوا إلى متفرجين ويشهروا موبايلاتهم لتسجيل الواقعة، فاتخذوا قرارهم سريعا ليصبحوا جزءا من الحدث، وقفزوا خلفه في محاولة لإنقاذه، ما أدى إلى وفاة 6 منهم وإصابة 13 آخرين، في مشهد مأساوي جعل الحزن يخيم على البلدة، لكنه حزن ممتزج بفخر يشهد على شهامة أهل صفانيه وشجاعتهم في مواجهة الموت.

وترجع تفاصيل الواقعة، أثناء قيام عامل يدعى “صلاح” بتسليك الغرفة وتطهيرها ضمن عمل الشركة المنفذة على خطوط الطرد والشبكات للمشروع بالقرية، وبعد أن قام بفتح الطبة الرئيسية للمحطة، انزلقت قدم صلاح ليسقط داخل الغرفة التي تحتوي على غاز سام، إلا أن أهالي القرية قفزوا خلفه واحدا تلو الآخر على أمل أن يتم إنقاذه ليموت منهم 6 أشخاص.
بـ10 سيارات إسعاف، انتقل فريق من الإنقاذ النهري والحماية المدنية لموقع الحادث، فيما تم نقل المصابين لمستشفى مغاغة المركزي وخروج 12 مصابا لتحسن حالتهم بعد اجراء الفحوصات اللازمة، لتبقى حالة تحت الملاحظة، قال الأطباء إنها مستقرة، ووجه المحافظ بتقديم كافة أوجه الرعاية الطبية.
خالد غزاوي أحد شهود العيان بالقرية يكشف أن اسم عامل الصرف بالقرية هو صلاح وكان برفقته زميله عرفه عبد الله عبد الرسول وعندما سقط صلاح  في الغرفة أثناء فتح الطبة الرئيسية، بدأ عرفه بالصراخ مستغيثا بالأهالي وعلى الفور استجاب أهالي القرية وبدأوا في القفز داخل غرفة الصرف الصحي، ليخنقهم الغاز ويستشهد 6 من أفضل شباب القرية.
وأضاف غزاوي: "اللي شوفته إن شباب قرية صفانيه نزلوا وجازفوا بأنفسهم والغاز في البيارة سام بعمق 28 مترا.. هما دول شباب صفانية ورجالتها.. و صفانيه كده في الفرح وفى الحزن.. تلاقيهم دايما مع بعض وفي ضهر بعض".
أما محمود الحاوي فيقول: “قدرنا ننتشل 4 أشخاص بمساعدة فرق الإنقاذ النهري، ونزل عم عرفه و13 شابا بالحبال وأنقذنا 7 أشخاص". 
وتابع وليد عطية: “الجهات الأمنية قامت بدورها ولولا فرق الإنقاذ كان الأمر سيتحول إلى كارثة.. الفضل يرجع لربنا ثم الجهات الأمنية التي قامت بعملية الإنقاذ بجانب الأهالي وخاصة الشباب الذين قاموا بالدور الإيجابي على أكمله وفى حدود الإمكانيات المتاحة المحدودة، والبقاء لله وحده وربنا يأجرنا في مصيبتنا”.
وتابع اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا ونائبه الدكتور محمد أبو زيد، تداعيات حادث سقوط عدد من  المواطنين بغرفة الصرف الصحي بقرية صفانيه بمركز العدوة ، حيث انتقل المحافظ ونائبه إلي موقع الحادث بالقرية.
وقال القاضي عقب انتقاله لمتابعة التداعيات بموقع الحادث، إن الضحايا دفعوا حياتهم ثمناً لشهامتهم في محاولة إنسانية لإنقاذ أحد العمال عقب سقوطه بغرفة الصرف الصحي، موضحا أن هذا ليس بجديد على أهالي الصعيد عامة وأبناء المنيا بصفة خاصة، وعلى إثر ذلك تجمع عدد كبير من أهالي القرية ونزلوا إلى غرفة الصرف الصحي لمحاولة إنقاذه، الا أن القدر لم يمكنهم وراح ضحية الحادث 6 من خيرة رجال القرية، كما وجه مدير مديرية التضامن الاجتماعي بصرف المساعدات المالية المقررة لأهالي المتوفين والمصابين.
وأعرب محافظ المنيا، عن خالص العزاء والمواساة لأهالي الضحايا في حادث سقوط  6 مواطنين بغرفة الصرف الصحي بقرية صفانيه بمركز العدوة، داعيًا الله سبحانه وتعالى أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

عاجل