رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«البحوث الفلكية» يكشف آخر تطورات الصاروخ الصيني التائه

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور جاد القاضي، مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية، مصير الصاروخ الصيني، موضحا أن كل الاحتمالات المتعلقة بمكان وموعد اختراق الصاروخ للغلاف الجوي لكوكب الأرض ما زالت واردة، وليس هناك تأكيد لأي احتمال. 

وأشار "القاضي"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء السبت، إلى أن الصاروخ الصيني ما زال يسبح في مداره على ارتفاع يتراوح من 160 إلى 360 كيلو، وبسرعة متوسطها 28 ألف كيلو متر في الساعة، وهى سرعة عالية جدا.

وأضاف مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الصاروخ يدور 16 دورة حول الأرض يوميا، أي تستغرق الدورة الواحدة 90 دقيقة، ومن ثم هناك صعوبة في تحديد مكان سقوطه بدقة إن سقط، منوها بأنه مع اقتراب الصاروخ من الغلاف الجوي للأرض، فهناك احتمال أن الجانب الصيني يستعيد السيطرة والتحكم فيه.

ولفت مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أنه في حالة عدم قدرة الصين على السيطرة على الصاروخ، فأنه عندما يخترق الغلاف الجوي سيتحطم، والبقايا إذا سقطت في مسطحات مائية لن يحدث أزمة، ولكن إذا سقطت على أماكن مأهولة بالسكان فأنها ستسبب دمار لعدة أمتار حسب سرعة البقايا التي سقطت وزاوية سقوطها.

عاجل