رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لمتعافي كورونا.. 5 اختبارات يجب إجراؤها فورًا

نشر
اختبارات فيروس كورونا
اختبارات فيروس كورونا

قال الخبراء والأطباء وفقًا لتقرير جديد، إن هناك بعض الاختيارات والتحاليل يجب على متعافي كورونا إجراؤها للاطمئنان على حالتهم الصحية.

الاختبارات التي يجب عليك إجراؤها بعد التعافي من فيروس كورونا وفقًا لموقع “boldsky”.

1- اختبار الجلوكوز والكوليسترول

 يسمى اختبار الكوليسترول الكامل أيضًا لوحة الدهون أو الملف الدهني، ويمكن استخدامه لقياس كمية الكوليسترول الجيد والضار والدهون الثلاثية، وهي نوع من الدهون، في الدم، بالنسبة لشخص تعافى من COVID-19، يمكن أن يساعد اختبار الجلوكوز والكوليسترول في الكشف عن أي التهاب وتجلط وتقلبات واندلاع.

 يعد إجراء هذا الاختبار أمرًا بالغ الأهمية إذا كنت تعاني من حالات مرضية موجودة مسبقًا مثل النوع الأول والسكري من النوع 2 والكوليسترول أو كنت معرضًا لخطر الإصابة بمضاعفات في القلب.

2- اختبار الوظيفة العصبية 

أبلغ مرضى كورونا COVID-19 عن أعراض عصبية ونفسية بعد أسابيع وشهور من الشفاء، والنساء فوق سن الأربعين أكثر عرضة لهذه المخاطر، قد تظهر عليهم أعراض مثل ضباب الدماغ والقلق والرعشة والدوخة والتعب، ويمكن أن يساعد إجراء اختبارات الوظائف العصبية لدينا، مثل مخطط كهربية الدماغ، والتصوير بالرنين المغناطيسي، واختبارات التشخيص الكهربائي، مثل تخطيط كهربية العضل (EMG) وسرعة التوصيل العصبي (NCV)، أو الاختبارات الأخرى التي يحددها طبيبك في اكتشاف أي مشكلات عصبية قد تؤثر على الأداء اليومي للفرد.

3- فحص الصدر

ينصح الأطباء بفحص HRCT أو فحص التصوير المقطعي عالي الدقة، بينما يقول الأطباء إن رئتي معظم الناس تتعافى جيدًا بعد الإصابة، فإن المستويات العالية من المشاركة والعدوى الفيروسية يمكن أن تترك الكثيرين معتمدين على الأوكسجين الخارجي ودعم الجهاز التنفسي، يمكن أن يساعد إجراء فحوصات الصدر في الكشف عن أي مضاعفات. 

4- اختبار فيتامين د

 فيتامين د عنصر غذائي ضروري لصحة العظام والأسنان ووظيفة المناعة، إن إجراء اختبار فعلي مثل اختبار فيتامين (د) من شأنه أن يساعد في التعامل مع أي نقص إذا لزم الأمر، لأن الدراسات أظهرت أن مكملات فيتامين (د) يمكن أن تكون حاسمة أثناء التعافي وقد تساعد في تسريع الشفاء.

5- اختبار تعداد الدم الكامل 

(CBC) تعداد الدم الكامل (CBC) عبارة عن مجموعة من الاختبارات التي تقيم الخلايا التي تدور في الدم ، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء) وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية. يمكن أن يساعدك إجراء اختبار CBC على فهم كيفية استجابة جسمك لعدوى COVID والمساعدة في فهم ما إذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة صحية إضافية بعد التعافي.

6- اختبار الأجسام المضادة IgG

 تبحث اختبارات الأجسام المضادة أو الأمصال عن الأجسام المضادة في دمك لتحديد ما إذا كان لديك عدوى سابقة بالفيروس المسبب لـ COVID-19 ، بالإضافة إلى ذلك، فإن اختيار مستوى الأجسام المضادة يمكن أن يساعد في إعطاء صورة أفضل لجهاز المناعة وأهلية الفرد للتبرع بالبلازما.

عاجل