رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منظمة الأغذية تتوقع ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء لأعلى مستوى منذ منتصف 2014

نشر
منظمة فاو التابعة
منظمة فاو التابعة للأمم المتحدة

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، أمس الخميس، إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر الـ11 على التوالي في أبريل، مسجلة أعلى مستوياتها منذ مايو 2014؛ إذ قاد السكر ارتفاعًا في جميع المؤشرات الرئيسة. 

وبحسب وكالة "رويترز" للأنباء، سجل مؤشر المنظمة لأسعار الغذاء؛ الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، 120.9 نقطة في المتوسط الشهر الماضي، مقابل قراءة معدلة بلغت 118.9 في شهر مارس، وكانت القراءة السابقة لشهر مارس عند 118.5.

وقالت (فاو)، في بيان، إن التوقعات الجديدة تشير إلى نمو في إنتاج كل من القمح والذرة عالميا في الموسم المقبل، يأتي ذلك في وقت أكدت فيه الشبكة العالمية لمكافحة الأزمات الغذائية، أن غياب الأمن الغذائي الحاد ازداد حدة في 2020 تحت تأثير النزاعات والأزمات الاقتصادية، التي تفاقمت بسبب وباء كوفيد - 19 وحوادث مناخية، متوقعة أن يكون 2021 عاما "صعبا".

وبحسب تقرير نشرته المنظمة أمس الأول الأربعاء، فإن 155 مليون شخص في 55 دولة كانوا في وضع "أزمة"- الدرجة الثالثة على السلم الدولي للأمن الغذائي - أو "أسوأ"، وأوضح التقرير، أن هذا العدد يشكل زيادة 20 مليونًا عن 2019.

وتوقع التقرير بأن "تبقى النزاعات السبب الرئيس لأزمات الغذاء، بينما سيواصل كوفيد - 19 وتدابير القيود الصحية، التي تنجم عنه زيادة انعدام الأمن الغذائي الحاد في الاقتصادات الهشة".

عاجل