رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا تطالب الناتو بتعزيز تواجده العسكري على الحدود مع روسيا

نشر
الرئيس الاوكراني
الرئيس الاوكراني فلاديمير زيلينسكي

طالب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي حلف شمال الأطلسي "الناتو" بتعزيز تواجده العسكري في حوض بحر آزوف والبحر الأسود، على الحدود مع روسيا للرد بشكل جماعي على تهديدات موسكو.

وقال زيلينسكي خلال لقاءه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الخميس: إن موسكو لم تسحب إلا جزءًا غير ملموس من قواتها من حدود أوكرانيا، ولا تزال قادرة على إطلاق عملية عسكرية ضد هذا البلد في أي لحظة.

وحسب بيان صادر من المكتب الإعلامي لرئيس أوكرانيا، أن زيلينسكي عرض على بلينكن "بحث خطوات مشتركة محتملة لإنهاء احتلال شبه جزيرة القرم".

وأضاف البيان، أن زيلينسكي قال إنه من الصعب لأوكرانيا "أن تواجه بمفردها الخطر في منطقة البحر الأسود وبحر آزوف"، داعيًا الولايات المتحدة إلى الانضمام لما يسمى "منصة القرم" والمشاركة في قمتها الأولى الصيف القادم، كما "ناشد دول الناتو تعزيز تواجدها العسكري في هذه المنطقة من أجل توفير فرصة للرد من خلال تبني الحلفاء خطوات مشتركة في البحر".

وأبدى الرئيس الاوكراني أمل بلاده في أن تبدأ قمة الناتو القادمة المقرر عقدها في 14 يونيو بمناقشة إمكانية وضع خطة العمل الخاصة بمنح أوكرانيا العضوية في حلف شمالي الأطلسي، مضيفًا: "نطلب من الولايات المتحدة المساعدة في إطلاق هذه العملية".

عاجل