رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تنفيذ 691 مشروعًا.. كيف تدعم مصر ريادتها في التحول نحو الاقتصاد الأخضر

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط ،إن مصر اتخذت العديد من الخطوات، لتدعيم ريادتها في مجال التحول نحو الاقتصاد الأخضر، حيث وضعت استراتيجية طموحة للطاقة المستدامة، ووافقت الحكومة على تنفيذ 691 مشروعًا صديقا للبيئة في قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة والمياه والنقل.

تعريف الاقتصاد الأخضر

- استحدث برنامج الأمم المتحدة للبيئة تعريفاً عملياً، عرف به الاقتصاد الأخضر بأنه اقتصاد يؤدِّي إلى تحسين حالة الرفاه البشري والإنصاف الاجتماعي، مع العناية في الوقت نفسه بالحدّ على نحو ملحوظ من المخاطر البيئية.

- أما على المستوى الميدانى، فيمكن تعريف الاقتصاد الأخضر بأنه اقتصاد يُوجَّه فيه النمو في الدخل والعمالة بواسطة استثمارات في القطاعين العام والخاص من شأنها أن تؤدي إلى تعزيز كفاءة استخدام الموارد.

- تخفيض انبعاثات الكربون والنفايات والتلوّث ومنع خسارة التنوّع الأحيائي وتدهور النظام الإيكولوجي.

- هذه الاستثمارات هي أيضاً تكون موجّهة بدوافع تنامي الطلب في الأسواق على السلع والخدمات الخضراء، والابتكارات التكنولوجية، بواسطة تصحيح السياسات العامة الضريبية فيما يضمن أن تكون الأسعار انعكاساً ملائماً للتكاليف البيئية.

- التحول نحو الاقتصاد الأخضر يعد محورا رئيسيا من محاور التعافي، لضمان مستقبل أكثر مرونة واستدامة في مصر وكافة دول المنطقة.

- يعيد خلق البيئة لتصبح أكثر استدامة وأقل تلوثًا، ويدفع الاقتصاد نحو المرونة التي تجعله يتحمل الصدمات الخارجية ويتأقلم مع المتغيرات.

- مصر أصدرت أول سندات خضراء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقيمة 750 مليون دولار، والتي تمول تنفيذ مشروعات صديقة للبيئة.

- تعمل وزارة التعاون الدولي على توفير التمويلات الخضراء، عبر إبرام الاتفاقيات من خلال الشراكات لتعزيز التحول الأخضر.

- يعد مشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية نموذجًا فريدًا للتعاون بين الأطراف ذات الصلة.

- ساهمت الحكومة والقطاع الخاص ومؤسسات التمويل الدولية، في تنفيذ أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في العالم تضم ستة ملايين لوحة شمسية على مساحة 36 كم2، ونفذته أكثر من 40 شركة من 12 دولة مختلفة، لتوليد 1500 ميجاوات من الطاقة، بما يعزز استراتيجية الطاقة المستدامة لمصر، ويعكس التزام الحكومة القوي بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

- في قطاع المياه، وفرت التعاون الدولي التمويلات التنموية لتنفيذ محطة مياه المحسمة بشبه جزيرة سيناء، والتي تعد من أكبر محطات معالجة مياه الصرف الزراعي في العالم.

- محطة المحسمة تمكن الدولة من ري 70 ألف فدان من الأراضي الزراعية من خلال مليون متر مكعب من المياه يوميًا.

عاجل