رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نقيب الفلاحين: تحديد مساحات زراعة الأرز يصب في الصالح العام

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الحاج حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين ان تحديد مساحة زراعة الأرز لعام 2021  بمساحة قدرها 724 ألف بالإضافة لمساحة 200 ألف فدان تزرع  بأصناف الأرز  الجاف ومساحة 150 ألف فدان تُزرع بمياه الصرف الزراعي في الصالح العام.

لافتا ان هذه المساحة تحقق ثلاث أهداف أولها الاكتفاء الذاتي محليا وتساهم في ترشيد استهلاك المياه وتمنع تطبيل الأراضي الزراعية القريبة من البحر.

وأضاف أبو صدام ان متوسط إنتاج فدان الأرز من الأرز الشعير 4 أطنان وتقدر المساحة المسموح بزراعتها هذا الموسم من الأرز بمليون  و 74 ألف فدان تنتج ما  يزيد عن 4 ملايين طن أرز شعير بما يكفي الاستهلاك المحلي لجمهورية مصر العربية الذي  لا يزيد عن 3.2 أرز أبيض مليون طن سنويا.

وأشار عبد الرحمن ان اختيار مكان زراعة الارز اختير ببراعة و يصب في المصلحة العامة حيث اختيرت مساحات اراضي منخفضه  وفي محافظات قريبه من البحر وزراعتها بالأرز يمنع تطبيلها فقد تم اختيار مساحات زراعة الارز في 9 محافظات مصرية فقط محافظة الإسكندرية  و البحيرة  والغربية  و الدقهلية وكفر الشيخ  ودمياط  والشرقية والإسماعيلية  وبورسعيد وكلها محافظات قريبة من البحر وبها أراضي زراعية ترتفع بها المياه الجوفية..

واوضح عبدالرحمن ان وزارة التموين نجحت في استقرار اسعار الارز بصورة ممتازة وتوفيره بكميات كافية و بأسعار تنافسية حيث تراوح سعر كيلو الارز طوال الأيام الماضية ما بين 6.5 الي7.5 جنيه بما ساهم في الحد من زراعة الأرز بالمخالفة طمعا في عائد اقتصادي عالي.

وتابع أبو صدام ان تقليص مساحات زراعة الارز يصب في الاتجاه العام للدولة لترشيد المياه لأن الأرز من المحاصيل شرهة استهلاك المياه.

عاجل