رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية: وفرنا 400 مليار ريال خلال 4 سنوات

نشر
 وزير المالية السعودي،
وزير المالية السعودي، محمد الجدعان

أعلن وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، أن المملكة تمكنت من توفير 400 مليار ريال خلال 4 سنوات ماضية عبر إعادة هيكلة الميزانية، مبينًا أن ذلك من منجزات رؤية السعودية 2030 .

وقال الجدعان خلال جلسة حوارية عقدها 4 وزراء مسؤولون عن برامج الرؤية مساء السبت مع الإعلاميين بمناسبة مرور 5 سنوات على رؤية السعودية 2030: إن إعادة النظر بنسبة ضريبة القيمة المضافة، سيجري بعد تحقيق عدة مستهدفات، والتي تبلغ نسبتها في الوقت الحالي 15% ومن المتوقع أن تنخفض إلى 5% في فترة تتراوح بين سنة و5 سنوات، حسبما ذكرت قناة العربية.

وأضاف أن لدى الدولة مصادر متعددة من التمويل، من الدين والاحتياطي وثروة في صندوق الاستثمارات العامة، ولدينا أصول نسعى لتخصيصها، وسنظل حذرين في تحديد سقوف الميزانية.

وأجاب الوزير على سؤال حول مستويات إصدار الصكوك والسندات قائلًا: إن مستويات الدين العالم للناتج المحلي الإجمالي 33% وهي معقولة مقارنة بدول مجموعة العشرين، منوهًا بتزايد الاهتمام في الديون على مستوى عالمي.

وأضاف، أن "مستويات الدين ليست مقلقة إطلاقا، ولدى المملكة ثروة كبيرة في صندوق الاستثمارات العامة ولديها أصول قابلة للتخصيص واحتياطيات مريحة".

عاجل