رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نبروه قلعة الفسيخ| التجار: 70% نسبة البيع.. ومواطنون: سنؤجل احتفال شم النسيم لأول أيام العيد

نشر
مستقبل وطن نيوز

اختلف هذا العام فى طقوس الاحتفال بشم النسيم، حيث تزامن شهر رمضان المبارك، مع يوم شم النسيم، هذه الظاهرة تحدث كل 22 عاما.

 فى مدينة نبروه التى تعتبر قلعة الفسيخ على مستوى جمهورية مصر العربية، وجدنا إقبالا محدودا على الفسيخ تمهيدا لعيد شم النسيم.

أكد أحمد اليمانى صاحب أقدم وأشهر محلات فسيخ في مدينة نبروه، أن شم النسيم هذا العام تزامن مع شهر رمضان المبارك وهو ما جعل الإقبال هذا العام أقل 70٪ مقارنة بالأعوام الماضية، واختلف الإقبال هذا العام نظرا لعدم اعتياد المواطنين على قدوم شم النسيم فى رمضان.

وتابع: “منذ 22 عامًا، لم يأت شم النسيم في رمضان، وهو ما جعل الإقبال يقل هذا العام، وننتظر الزيادة فى عيد الفطر”.

واستطرد قائلا: “الإقبال لدينا دائما فى شم النسيم وفى عيد الفطر، ونوعد زبائنا أو غير زبائنا أن نخرج هذا العام أفضل ما لدينا وهذا يرجع لنوع السمك الجيد المستخدم”. 


وعن سعر الفسيخ قال اليماني، إن الكيلو يتراوح ما بين 80 إلى 100 جنيه ، ويعد سعره أرخص من العام الماضى، لا سيما وأن سعر الكيلو العام الماضي وصل إلى 140 جنيها.

وقال: “الفسيخ هنا أجود وأرخص سعرا عن أي محافظة أخرى”. 

أما عن مراحل تصنيع الفسيخ، قال: "نختار أجود أنواع البورى وأكثرها دسما، ونغسله جيدا ثم نقوم بتمليحه، ونضعه فى براميل خشب لمدة 15 إلى 20 يوما، وعلى المستهلك بعد شراء الفسيخ أن يضعه فى الفريزر إذا كان سيتم تناوله بعد 3 أيام". 

ووجه اليماني لمن سيتناول فسيخ في رمضان، قائلاً: "افطروا ربع فطار، وانتظروا ساعتين من الإفطار وتناولوا الفسيخ، وبعدها بريل طبيعى وشاي، ولن يؤثر على الصيام اليوم التالي".
 

في حين قال وائل ألبير، إن شم النسيم فى ظل كورونا اختلف، لغلق الحدائق والمتنزهات، فأصبح يقضيه مع عائلته على سطح المنزل.

وتابع: “كل عام أحضر إلى نبروه لشراء نفس كميات الفسيخ للأسرة، والفسيخ وجبة مناعية مع الليمون والبصل والخس ضد كورونا”.

بينما أكد أحمد سامى، تأجيل الاحتفال بشم النسيم وتناول الفسيخ أول أيام عيد الفطر المبارك، لصعوبة ممارسة الصيام مع وجبة مثل الفسيخ، فتناولها فى حد ذاته يجعل الشخص يشعر بالعطش الشديد ولا يجعله قادر على ممارسة الصيام.

وأصدر الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية قرارا بغلق شواطئ مدينة جمصة والشيخ زايد وتقسيم 15 مايو ومدينة المنصورة الجديدة وغلق الحدائق والمنتزهات العامة والتأكد من منع التجمعات خلال احتفالات عيد شم النسيم. 

وأكد المحافظ محافظ الدقهلية، على أن هذه الإجراءات تأتي في إطار خطة الدولة الشاملة لحماية المواطنين من أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد من خلال منع التجمعات والزحام علي الشواطئ.

وناشد محافظ الدقهلية، جميع المواطنين بالالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية الوقائية، والتي أعلنت عنها الحكومة ووزارة الصحة المصرية، وذلك حفاظا على سلامة وصحة المواطنين.

عاجل