رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة: لقاح فايزر فعال بنسبة 94٪ ضد كورونا

نشر
لقاح كورونا
لقاح كورونا

توصل تقرير جديد لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ( DC ) إلى أن لقاحات فيروس كورونا COVID-19 التي تصنعها شركتا Pfizer   Moderna فعالة بنسبة 94٪ في منع الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكبر من دخول المستشفى بسبب العدوى.

وحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، هذا يجعل معدل الفعالية مرتفعًا مثل ما تم العثور عليه في التجارب السريرية، ويساعد على تهدئة المخاوف من أن اللقاحات لن تعمل بشكل جيد لدى كبار السن الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

كما وجد تقرير مركز السيطرة على الأمراض ( CDC) أن خطر دخول المستشفى انخفض بنسبة 64 في المائة بعد أن حصل كبار السن على جرعتهم الأولى من جرعتين.

تشير الدراسة إلى أن الحقنة لم تكن واقية للغاية إلا بعد أسبوعين من إعطاء الجرعة الأولى، مما يبرز الحاجة خاصة بين كبار السن الضعفاء - إلى استمرار ارتداء الأقنعة والمسافة الاجتماعية بين الجرعات.

وقالت الدكتورة روشيل والينسكي، مديرة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، "هذه النتائج هي أخبار مشجعة ومرحب بها لثلثي الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق والذين تم تطعيمهم بالفعل بالكامل".

وتابعت أن ما يقرب من 68 في المائة من الأمريكيين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر تم تطعيمهم الآن بشكل كامل ضد COVID-19، ومعظمهم حصلوا على طلقات من شركة Pfizer و Moderna، وحوالي 82 في المائة من كبار السن تناولوا جرعة واحدة على الأقل.

كما يشكل الأمريكيون الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر أكثر من 80 في المائة من عدد وفيات كوفيد في الولايات المتحدة وهذا جعلهم على رأس أولويات التطعيم، إلى جانب العاملين في مجال الرعاية الصحية.

عاجل