رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ما هو علاج البلازما للشفاء من كورونا ؟

نشر
البلازما
البلازما

يعد العلاج ببلازما النقاهة، المعروف أيضًا باسم العلاج بالبلازما، من بين أفضل العلاجات لعلاج المرضى المصابين بأمراض خطيرة من فيروس كورونا COVID-19، وتم استخدام طريقة العلاج هذه في الأوبئة المبكرة مثل السارس وفيروس كورونا وفيروس H1N1 لعلاج المرضى.

ومع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا يومًا بعد يوم ، يكافح أخصائيو الرعاية الصحية لعلاج مرضاهم أو لتقليل أعراضهم إلى حد ما، واستفاد من هذا العلاج المساعد الكثير من مرضى COVID-19 منذ العام الماضي وما زال يعالج المرضى الذين يعانون من أعراض حادة لفيروس كورونا.

ما هو علاج البلازما؟

 العلاج بالبلازما هو طريقة علاجية يتم فيها أخذ منتجات الدم في فترة النقاهة مثل البلازما من المرضى الذين تعافوا بالفعل من العدوى، ويتم إعطاؤها للمرضى الذين يعانون حاليًا من COVID-19 ولديهم فرص أقل للشفاء.

البلازما هي الجزء الأكبر من الدم وتشكل أكثر من نصف محتوى الدم بالكامل، وعند فصله عن الدم يظهر سائل صافٍ وأصفر فاتح، ويُطلب التبرع بالبلازما بشكل أساسي، بالإضافة إلى الملح والإنزيمات والبروتينات والماء، فهي تحتوي أيضًا على أجسام مضادة، والتي قد تساعد المتبرعين بالبلازما على التعافي قريبًا من مرضهم عن طريق تعزيز مناعتهم. هذا لأنه، نظرًا لأن الأجسام المضادة الخاصة بك قد ساعدتك في محاربة الفيروس، فيمكنها أيضًا مساعدة الآخرين في محاربة نفس العدوى.

يُطلب التبرع بالبلازما بشكل أساسي، بالإضافة إلى الملح والإنزيمات والبروتينات والماء، فهي تحتوي أيضًا على أجسام مضادة، والتي قد تساعد المتبرعين بالبلازما على التعافي قريبًا من مرضهم عن طريق تعزيز مناعتهم، وهذا لأنه، نظرًا لأن الأجسام المضادة الخاصة بك قد ساعدتك في محاربة الفيروس ، فيمكنها أيضًا مساعدة الآخرين في محاربة نفس العدوى.

 

 

عاجل