رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بالأرقام.. الأهلي يتفوق تاريخيًا على صن داونز بدوري أبطال أفريقيا

نشر
الأهلي ضد صن داونز
الأهلي ضد صن داونز - صورة أرشيفية

أجريت قرعة دور الثمانية ببطولة دوري أبطال أفريقيا، عصر اليوم الجمعة، داخل مقر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» بالقاهرة، والتي أسفرت عن مواجهات نارية أبرزها مواجهة الأهلي لنظيره صن داونز الجنوب أفريقي.

وكان الأهلي حامل اللقب الأفريقي قد تواجه مع صن داونز في ربع نهائي دوري الأبطال الأفريقي النسخة الماضية ونجح في تخطيه وواصل مشوار حصد اللقب الأفريقي للمرة التاسعة في تاريخه.

ومن المقرر أن تقام مباراة الذهاب بين الأهلي وصن داونز أحد أيام 14 و15 و16 مايو المقبل، بينما تقام مباراة العودة أحد أيام 21 و22 و23 مايو المقبل.

وأسفرت قرعة ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا أيضًا عن مواجهات قوية، وهي مواجهة مولودية الجزائر والوداد المغربي، وسمبا التنزاني وكايزر تشيفز الجنوب أفريقي، بينما يواجه الترجي الرياضي التونسي فريق شباب بلوزداد الجزائري.

ونرصد لكم تاريخ مواجهات الأهلي ضد صن داونز الجنوب أفريقي، كالتالي:

التقى الأهلي مع صن داونز، في 8 مواجهات سابقة في بطولة دوري أبطال أفريقيا، وكانت الغلبة للأهلي في 4 مباريات، بينما حسم التعادل نتيجة 3 مباريات، بينما كان الانتصار حليف صن داونز، في مباراة واحدة.

أول المباريات التي جمعت الأهلي بصن داونز، كانت في ذهاب نهائي أبطال أفريقيا عام 2001، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، بينما في الإياب فاز المارد الأحمر بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليتوج بلقب البطولة.

وتواجه الأهلي مع صن داونز، للمرة الثالث في ذهاب دور الـ16 بأبطال أفريقيا، عام 2007، وتعادل الفريقين ذهابًا في جوهانسبرج بهدفين لمثلهما، بينما في الإياب نجح الأهلي في الفوز بهدفين دون رد، ليصعد لدور الثمانية بالبطولة.

التقى الأهلي مع صن داونز، في ذهاب دور ربع نهائي أبطال أفريقيا عام 2019، وخسر بخمسة أهداف دون مقابل، عندما كان موسيماني مدرب الأهلي الحالي هو الذي يقود صن داونز وقتها، وكانت الهزيمة الأكبر في تاريخ المارد الأحمر بأفريقيا، بينما في الإياب فاز الأهلي بهدف نظيف، لم يشفع له في التأهل ليودع منافسات البطولة.

المواجهة السابعة التي جمعت الأهلي بصن داونز كانت عام 2020، وفاز الأهلي بهدفين دون مقابل، في ذهاب دور الثمانية بأفريقيا، وكان وقتها موسيماني يقود بطل جنوب أفريقيا، قبل أن يتولى تدريب الأهلي، بينما في الإياب تعادل الفريقين بهدف لمثله، ليصعد المارد الأحمر للدور نصف النهائي في البطولة التي توج بها للمرة التاسعة في تاريخه.

عاجل