رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«جواهرجية الطين».. خطة لتسويق منتجات قرية الفواخير عالميا.. صور

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت المهندسة جيهان عبدالمنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، على السعي الدائم، وبذل كافة الجهود لتذليل أى عقبات من شانها تعطيل تطوير وتقنيين قرية الفواخير التى تكمن بها أرقى وأعرق الحرف.

جاء ذلك خلال جولتها  بالمرور على قرية الفواخير لمتابعه استكمال الاعمال المتعلقة بالتطوير، والتقنيين إلى جانب خطة تسويق منتجات القرية، والتى وجهت بتنفيذ مراحلها فى وقت سابق يرافقها الأجهزة المعاونة لها، ومدير عام شركه التسويق ورؤساء قطاع التسويق ومسؤول وزارة الصناعة. 

وأكدت عبد المنعم، أنها لا تتوانى لحظة عن استكمال متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية التى وضعتها الدولة لدعم وتقنيين هذا النوع من المهن العريقة ولا تقتصر مجهوداتها على ذلك فقط؛ بل تسابق الزمن أيضا للمساهمة فى النهوض بهذه الحرفة القيمة والتسويق لمنتجاتها ، وكذلك السعي أيضا لوضعها على خريطة المزارات السياحية وبرامج تنشيط سوق الفخار على المستوى المحلى والعالمى.

وقامت بالمرور داخل القرية لمتابعة المنتجات الجديدة بها من الأواني الخزفية والزجاجية والفخارية؛ حيث قامت شركه الأسواق بشرح كيفيه وأسلوب التسويق لأصحاب مهنة جواهرجية الطين؛ لمساعدتهم فى انتشار المنتجات وتسويقها في أنحاء الجمهورية كمرحله أولى؛ ثم توصيلها لأنحاء العالم فيما بعد، وقد تم الشرح بطريقة مباشرة بالتسويق الإلكتروني، وقد تم تصوير المنتجات الجديدة صور مهنية وحرفية معبرة عن المنتج مع تنسيق كامل بالأبعاد؛ إضافة إلى التعريف بالمواد المستخدمة فى تصنيع المنتج حتى تسليمه للمستهلك كما فى الشكل النهائى ومطابقته للمواصفات وتغليفه بشكل جيد عن طريق مندوب الشحن والتغليف.

وأكدت على ضرورة استغلال واستخدام الموقع الذى تم إنشاؤه وهو موقع إلكتروني خاص بتسويق الحرف والصناعات المصرية يسمى “أيادي مصر” الذى يرجع إنشاؤه بناء على ما تم من تطوير وتقنيين بقرية الفواخير من قبل المنطقة الجنوبية ومن خلال تسليط الضوء على هذه الحرفة العريقة والراقية.

وأكدت في سياق متصل على السير بخطى سريعة في أعمال التطوير، والتى تشمل أيضا تعلية سور القرية، وتوفير أمن وحراسة لها لتأمينها ورفع كفاءة المركز التكنولوجى، كما تتابع إجراءات استكمال توصيل جميع المرافق «مياه غاز كهرباء_صرف» إلى جانب الاستمرار في تركيب أفران الغاز، والولاعات لباقى الوحدات بقرية الفواخير، وإجراءات التشغيل الفعلى لباقى الأفران.

وتم شرح طريقه التوصيل على الموقع من خلال شاشة العرض بداية من اسم المنتج، والبريد الإلكتروني وكلمه المرور، واختيار المتجر، ومتابعه حسابه، وعنوانه بالتفصيل حتى يتسنى للمندوب في شركه الشحن استلامه منه بعد تغليفه وإعلان سعره، وإذا تواجد عروض أو خصوم حيث يتم مراجعات البيانات من مدير الشركة ثم العرض، وفي حاله طلب الشراء سوف يتم الضغط على الإشعارات لمعرفه تاريخ ورقم الطلب.

وتعد صناعة الفخار من أقدم الحرف التى عرفها بنو البشر والتى ترسخت فى مصر على مدار عصورها التاريخية، وخلفت وراءها تراثا ثريا يزخر بالتحف الأنيقة التى تشكل من الطين روائع جمالية تقدم شهادة حية على ارتقاء الثقافة ورقى الحضارة وجمال الفن على امتداد المكان ومر الزمان فهي صنعة تتوارثها الأجيال وتفخر بها المتاحف الأثرية على اختلاف مواقعها.

عاجل