رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيران: مستعدون لقبول نتائج مباحثات فيينا بهذا الشرط

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي استعداد طهران لقبول نتائج مباحثات فيينا حول العودة للاتفاق النووي المبرم 2015 بشرط رفع جميع العقوبات الأمريكية التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وحسب وسائل إعلام أجنبية، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدرس حاليًا خيار رفع العقوبات "الصارمة" التي فرضتها إدارة ترامب، بهدف عودة إيران لالتزاماتها في الاتفاق النووي، دون تحديد ما هي العقوبات المزمع رفعها.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" نقلًا عن مسؤولين أمريكيين أن الولايات المتحدة مستعدة لرفع العقوبات التي تمنع إيران من تحقيق مصالحها المتوقعة في الاتفاق النووي، بما في ذلك وصولها إلى النظام المالي الدولي والمعاملات بالدولار.

وكانت وكالة رويترز للأنباء، أعلنت في وقت سابق أن إدارة الرئيس جو بايدن تخطط لإرسال وفد يضم عدد من كبار المسؤولين إلى الشرق الأوسط الأسبوع الجاري للتباحث مع بلدان المنطقة بشأن المحادثات النووية الإيرانية.

وأشارت رويترز إلى أن الوفد يضم أعضاء من وزارة الخارجية الأمريكية ومجلس الأمن القومي ووزارة الدفاع الأمريكية، وسيرأسه منسق سياسة الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي الأمريكي بريت ماكجورك ومستشار وزارة الخارجية ديريك شوليت .

كما سيضم الوفد جوي هود، القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، ودانا سترول نائبة مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط.

وأوضحت الوكالة أن الوفد سيبدأ بزيارة المملكة السعودية، بينما ستكون المحطة التالية هي الإمارات، فمصر والأردن.

فيما ذكرت وكالة "بلومبيرج" أن زيارة الوفد الأمريكي للمنطقة "تهدف لطمأنة الحلفاء حول المحادثات النووية مع إيران".

وقال مسؤول بالإدارة الامريكية الذي تحدث شريطة عدم ذكر اسمه، إن الوفد سيناقش قضايا مهمة مرتبطة بالأمن القومي للولايات المتحدة والجهود المستمرة لتهدئة التوترات في الشرق الأوسط.

 

عاجل