رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نشرة «التوك شو»| ما حكم الزواج في شهر رمضان.. وهل الغسيل الكلوي أثناء الصيام يفطر؟

نشر
الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية - أرشيفية

نشر موقع "مستقبل وطن نيوز"، عددًا من الأخبار الهامة خلال الساعات الماضية نقلاً عن برامج "التوك شو" من الفضائيات.

ونبدأ هذه الأخبار، بما قاله قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، بأن المرأة ليس عليها كفارة ليوم أفطرته بسبب الجماع في نهار رمضان، وغيرها من الأخبار والتي نستعرضها في التقرير التالي:

المفتي: المرأة ليس عليها كفارة ليوم أفطرته بسبب الجماع في نهار رمضان

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية إنه إذا جامع المسلم الصائم زوجته في نهار رمضان فقد بطل صومه ووجب عليه القضاء والكفارة.

ما حكم الزواج في شهر رمضان؟.. مفتي الجمهورية يجيب

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، حكم الزواج في شهر رمضان، مشيرًا إلى أنه ليس هناك نص شرعي يمنع، ولكن الناس اعتادوا على عدم الزواج في رمضان احتياطًا؛ لعدم فساد الصوم بالجماع في نهار رمضان.

مركز الأزهر العالمي: نستقبل 70 ألف سؤال شهريًا.. ولا نمل

قال الدكتور أسامة الحديدي، مدير مركز الأزهر العالمي للفتاوى الإليكترونية، إن هناك فتاوى خاصة لا يجيبوا عليها علنًا، ولا يصدرون بشأنها بيانات. 

مركز الأزهر العالمي: نواجه فوضى الفتاوى.. وبياناتنا ليست مجهودًا فرديًا

قال الدكتور أسامة الحديدي، مدير مركز الأزهر العالمي للفتاوى الإليكترونية، إن وجود المركز أمر ضروري خاصة في ظل انفتاح العالم على العالم، حيث يقوم المركز على مواجهة فوضى الفتاوي، وتحقيق استقرار فقهي، وتصحيح المفاهيم، ومواجهة الأفكار الهدامة. 

مرصد الأزهر: التنظيمات المتطرفة تستقطب الأطفال عبر الألعاب الإلكترونية

قال الدكتور محمد العوضي، عضو مرصد الأزهر العالمي لمكافحة التطرف، إن تحصين الطفل ضد الأفكار المتطرفة يبدأ من الأسرة، معلقًا: "الأسرة هي صمام الأمان الأول للطفل، ويجب أن يعلم الأب والأم ماذا يفعل طفلهم".

شيخ الأزهر: شريعة الإسلام تميزت من بين الشرائع لتلبية مطالب الإنسان

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن شريعة الإسلام تميزت من بين سائر الشرائع والأنظمة ببرنامج متكامل، ومؤهل بعناية إلهية فائقة لتلبية مطالب الإنسان.

مفتي الجمهورية: يشترط موافقة الزوج على صيام زوجته في هذه الحالة

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، حكم اشتراط موافقة الزوج على صيام زوجته، موضحًا أن الأمر يختلف بحسب نوع الصيام؛ فصيام الفرض أو صيام الأيام الفائتة منه أو أيام النذر لا يشترط إذن الزوج.

هل الغسيل الكلوي أثناء الصيام يفطر؟.. دار الإفتاء تجيب

أوضحت دار الإفتاء، "هل الغسيل الكلوي أثناء الصيام يفطر أم يجب أن يكون بعد الإفطار؟، وذلك ردا على سؤال ورد إليها عبر صفحتها الرسمية على "الفيسبوك".

رمضان عبدالمعز: الدعاء له أسرار.. وارفعوا أيديكم إلى الله

قال الشيخ رمضان عبدالمعز، الداعية الإسلامي، إن الله حيي كريم، ويستحي إذا مد العبد يده أن يردهما صفرا، معلقا: "ارفعوا إيديكم ومش هيرجعها فاضية".

عاجل