رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

11 سؤالا وجوابا.. كل ما تريد معرفته عن انتهاء العام الدراسي لصفوف النقل

نشر
مستقبل وطن نيوز

بعد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك بعد التشاور مع رئيس الوزراء والأجهزة المعنية وعلى رأسها وزارة الصحة والسكان، أن تكون نهاية شهر أبريل الجاري هي نهاية العام الدراسي لسنوات النقل من رياض الأطفال حتي الصف الثاني الثانوي باستثناء الشهادتين الإعدادية والثانوية.

أصدرت الوزارة العديد من القرارات المهمة، في الأيام الماضية، وأبرزها انتهاء العام الدراسي الأربعاء المقبل بالتزامن مع نهاية امتحانات شهر أبريل، لذا نستعرض لكم التفاصيل والمعلومات التي يحتاجها ولي الأمر والطالب.


ماذا عن امتحان شهر مايو لسنوات النقل؟

أعلنت وزارة التربية والتعليم، إلغاء امتحانات شهر مايو والاكتفاء بامتحاني شهري مارس وأبريل لطلاب سنوات النقل.

هل هناك طلاب مستثنون من قرار انتهاء العام الدراسي؟

أكدت الوزارة أن هناك بعض الطلاب تم استثناؤهم من القرارات الأخيرة المتعلقة بانتهاء العام الدراسي، وهم طلاب الصف الثالث الإعدادي، وطلاب الصف الثالث الثانوي، بينما تستمر الدراسة في المدارس الدولية والامتحانات كما هي حسب الجداول المعلنة سابقا.


كيف سيتم تقييم هؤلاء الطلاب مع نهاية العام؟

سيتم تقييم الطلاب من خلال امتحان الترم الأول مع امتحانات شهري مارس وأبريل في الترم الثاني.


 كيف سيتم أداء امتحانات المواد الغير المضافة  للمجموع وطريقة التقييم؟

سيتم أدائها من المنازل وسوف يتم إعلان ضوابط تقيمها قبل نهاية الأسبوع الجاري


متى تبدأ الإجازة الصيفية لطلاب النقل؟

تبدأ إجازة نهاية العام الدراسي من الخميس الموافق 29 من شهر أبريل الحالي، وذلك عقب انتهاء امتحانات شهر أبريل يوم الأربعاء المقبل.

ما وضع الثانوية العامة في القرارات الجديدة؟

يستكمل طلاب الثانوية العامة العام الدراسي كما هو دون تغيير في مواعيد الدراسة، وبالنسبة للامتحانات يؤدي الطلاب الامتحانات، حسب الجداول المعلنة بشهر مايو على أن يظل حضورهم إلى المدارس اختياريًا وتقوم الدولة بكافة الإجراءات الاحترازية أثناء الامتحانات التجريبية والنهائية.

ما مصير المواد غير المضافة إلى المجموع بالنسبة للثانوية العامة؟

بالنسبة للمواد غير المضافة للمجموع سيتم تسليم طلاب الثانوية العامة، ورقة امتحان المواد غير المضافة للمجموع لطلاب الصف الثالث الثانوي في أول يوم امتحان، كما أنه سيتم إجراء الامتحان بنظام البوكليت، ويتم الإجابة عليه في المنزل وتسليمه آخر يوم امتحانات.


 امتحانات الثانوية إلكترونية أم ورقية؟

الثانوية العامة إلكترونية في المدارس بالتابلت وبالكتاب والمراجع المتوفرة على الجهاز، ولكن لا يمكن الدخول على الإنترنت من خلال التابلت أثناء الامتحان.


 ما وضع امتحانات الإعدادية؟

تعقد الامتحانات حسب الجداول المعلنة على أن يظل حضور الطلاب إلى المدارس اختياريًا، وسيتم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لطلاب الشهادة الإعدادية أثناء الامتحانات، أما بالنسبة لامتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع ستكون من المنازل، وسيتم إعلان تفاصيلها قبل نهاية الأسبوع الجاري

ما المدارس التي لن ينطبق عليها القرارات الجديدة؟

المدارس الدولية فالامتحانات بها ستتم حسب جداولها المخططة سابقًا مع التشديد على منح أولياء الأمور حرية الاختيار فيما يتعلق بحضور أبنائهم وأن تقتصر أيام الحضور على ٣ أيام بحد أقصى واستكمال التعلم أونلاين.

ما ضوابط تقييم طلاب التعليم الفني بسنوات النقل؟

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ضوابط تقييم طلاب التعليم الفني بسنوات النقل وهي كما يلي:

1. بالنسبة لسنوات النقل بمدارس التعليم الفني،  ينتهي العام الدراسي بنهاية امتحانات شهر أبريل 2021.

2. بالنسبة لسنوات النقل بالمدارس الفنية التي تطبق المناهج المبنية على منهجية الجدارات المهنية، ومدارس التعليم والتدريب المزدوج، ومدارس التكنولوجيا التطبيقية، يتم استكمال تدريب الطلاب على الجدارات التي لم يتم الانتهاء منها حتى بدء إجازة عيد الفطر المبارك، مع مراعاة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة حفاظًا على أبنائنا الطلاب والزملاء العاملين بمدارس التعليم الفني، على أن يتم ترحيل أية وحدات لم يتم البدء في دراستها إلى ما قبل بداية العام الدراسي القادم إذا ما دعت الحاجة لذلك.

3. بالنسبة للطلاب الذين لهم امتحانات تكميلية، والطلاب المتقدمين على نظام العمال في سنوات النقل تقوم المديريات التعليمية بتحديد مواعيد الامتحانات الخاصة بهم على أن تكون خلال شهر مايو 2021، مع مراعاة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة حفاظًا على أبنائنا الطلاب والزملاء العاملين بمدارس التعليم الفني.

4. بالنسبة للطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الدبلومات الفنية للدور الأول 2021، يتم استكمال الدراسة طبقًا للنظام المتبع حاليًا وتعقد الامتحانات العملية والتحريرية طبقًا للمواعيد المحددة سلفًا، مع مراعاة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة حفاظًا على أبنائنا الطلاب والزملاء بلجان سير الامتحان ولجان تقدير الدرجات بامتحانات الدبلومات الفنية.

عاجل