رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل تسبب لقاحات كورونا جلطات؟.. 6 أسئلة تشغل بال الجميع تعرف على إجابتها

نشر
مستقبل وطن نيوز

تطورات متلاحقة على مستوى لقاحات كورونا، أفرزت الكثير من الأسئلة التي تشغل بال الجميع، فمن اعتقاد بأنه يجب الحصول على تحليل pcr قبل الحصول على اللقاح، إلى أحاديث متداولة بشأن أعراض جانبية تحدث للأشخاص بعد الحصول عليه، إلى لماذا نحصل على جرعتين من لقاح كورونا وليس جرعة واحدة فقط، وهل تمثل اللقاحات نسبة حماية تقدر بـ100%.

هذه الأسئلة يجيب عنها علماء منظمة الصحة العالمية، الذين نظموا مؤتمرًا اليوم بعنوان الأسبوع العالمي للتمنيع 2021: التمنيع في إقليم شرق المتوسط وتأثير جائحة كوفيد-19 وجدول أعمال التمنيع 2030، ومستجدات لقاحات كوفيد-19 والتي تشمل وصولها وتوزيعها في شرق المتوسط.

والأسئلة التالية أجاب عنها كل من الدكتورة رنا الحجة مديرة إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية، والدكتور إيفان هوتن مدير قسم مكافحة الأمراض السارية بالمنظمة.

وإلى الأسئلة:

1- ما هي أبرز الأعراض الخاصة بالحصول على لقاح كورونا؟

أعراض الحصول على لقاح فيروس كورونا لا تزيد عن ألم في الكتف وارتفاع في درجة الحرارة، وليس هناك حقيقة تشير إلى ظهور أعراض جانبية بعد الحصول على اللقاح بفترة طويلة.

ويمكن القول بأن العوارض الجانبية المحتملة تمتد حتى طرح اللقاح والحصول عليه، مؤكدًا أن هناك خطر ضئيل جدًا من اللقاح ولكنه أقل من خطر الإصابة.

2- هل من الممكن أن تسبب لقاحات كورونا جلطات؟

نسبة حدوث التجلطات في لقاح كورونا لا تزيد عن 2% إلى 3% من كل مليون يحصل على اللقاح، وبالتالي فإن نسبة الخطر قليلة، في حين أن حبوب منع الحمل تزيد نسبة التجلطات عند النساء بنسبة أكبر من اللقاحات، وإن كان ليس لدينا معلومات عن مدى حصول السيدات اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل على لقاح فيروس كورونا.

وفيما يخص تسبب لقاحي أسترازينيكا وجونسون أند جونسون، في الجلطات فقد تم مراجعة البيانات والعوارض الجانبية من اللجان المختصة بالمنظمة، وتوصلت إلى أن هناك إمكانية لحصول مضاعفات من اللقاحات.

3- هل المنفعة من وراء أخذ اللقاح أكبر من ضررها؟

نسبة المنفعة من الحصول على اللقاحات أكبر جدًا من عدم الحصول وعليها، ويجب توعية المتلقين له في حال حدوث عوارض الجلطات ومنها وجع الرأس أو المعدة يتم التوجه إلى الطبيب المعالج للتأكد من ربطها باللقاح من عدمه.

4- هل يشترط إجراء تحليل pcr قبل الحصول على لقاح كورونا؟

لا يشترط إجراء تحليل PCR قبل الحصول على اللقاح ما دام لم تظهر عليه أي أعراض.

5- هل تمثل اللقاحات نسبة 100% من الوقاية من كورونا؟

اللقاحات لا تحمى بنسبة 100% من الإصابة بفيروس كورونا، والفيروس ما زال في طور الانتشار ويجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية، والأجسام المضادة نتيجة الحصول على اللقاح تبدأ تتكون خلال 10 أيام من الحصول على اللقاح، يمكن أن يكون لمتلقي اللقاح عوارض المرض بين الجرعتين.

6- لماذا يعتمد لقاح كورونا على جرعتين؟

كل اللقاحات تعتمد على جرعتين حتى تتكون مناعة كافية ضد العدوى، وحتى نتأكد من انتهاء انتشار الفيروس، فما زال هناك خطرًا بسيطًا ولكن نسبة الأعراض أخف عند الحصول على اللقاح.

عاجل