رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد تخفيض سعر الفائدة.. طريقة الحصول على قرض الري بالتنقيط؟

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وافق مجلس إدارة صندوق التنمية المحلية في اجتماعه الأخير على قرار تخفيض سعر الفائدة على قروض إقراض مشروعات الري بالتنقيط بفائدة 5%. 

وقال اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، إن المشروعات الحيوية والقومية للدولة يقوم صندوق التنمية المحلية بتخفيض القروض فيها من أجل مساعدتها؛ تماشيًا مع اتجاه الحكومة في تخفيف العبء عن كاهل كثير من المواطنين، خاصة قرى مبادرة حياة كريمة ومشروعات المرأة المعيلة والشباب والفلاحين بجميع القرى في المحافظات.

وطالب الوزير الراغبين من المزارعين والشباب في الحصول على قرض من صندوق التنمية المحلية، التوجه لأقرب وحدة محلية يقع في نطاقها المشروع؛ لتقديم طلب الحصول على القرض ببطاقة الرقم القومي وصورة المؤهل الدراسي وموقف التجنيد للشباب.

وتقوم الوحدة المحلية بتقديم الدعم الفني والتدريبي والتسويقي للمقترضين بعد إقرار صَلاحِيَة موقع إقامة المشروع، كما تقوم بإجراء دراسة الجدوى المالية والاقتصادية للمشروع ومتابعة إجراءات تنفيذه وتسديد القرض بعد منح المشروع فترة سماح تعادل دورة إنتاج كاملة للمشروع.

خطوات للحصول على تلك ذلك القرض وهي:

1- صورة بطاقة الرقم القومي.

2- استمارة طلب القرض.

3- ضمان شخصي + عقد كفالة تضامنية في حالة زيادة القرض عن 9 آلاف، أما أقل من 9 آلاف فإنه يحصل عليه بالبطاقة مع ضامن شخص بالبطاقة، وأتاحت الوزارة قيام الشخصين بالحصول كل منهم على قرض 9 آلاف وضمان بعضهما.

4- إقرار من الوحدة بأخذ الضمانات على صاحب القرض.

5- إقرار بتنفيذ المشروع ودفع قيمة المساهمة إن وجدت.

6- إقرار بعدم أخذ أي قروض أخرى في نفس التوقيت. 

7- عقد قرض بين الوحدة المحلية والمقترض ويعتمد من المقترض والضامن. 

8- عرض سعر أو بيان أسعار على حسب نوعية المشروع المراد تمويله. 

وبالنسبة لمشروعات الإنتاج الحيواني هناك 3 بنود إضافية هي:

1- محضر معاينة لموقع المشروع. 

2- إقرار تأمين على الماشية من الوحدة البيطرية. 

3- بيان أسعار الماشية على حسب السعر السائد في السوق.

عاجل