رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم | طلاب أولى وثانية ثانوي يؤدون ثاني أيام امتحانات شهر أبريل.. ومحاكمة المتهم بخطف وهتك عرض طفلة المعادي

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد، اليوم الثلاثاء، العديد من الأخبار الهامة، على عدة أصعدة، والتي يقدمها لكم «مستقبل وطن نيوز» في سياق التقرير التالي:

اليوم.. صرف مرتبات أبريل للعاملين بالدولة للمجموعة الثانية 

أعلنت وزارة المالية، في كتابها الدوري رقم 74 لسنة 2021، استمرار صرف مرتبات للموظفين عن شهر أبريل 2021، بعدما بدأ الصرف بالأمس حيث يتم على مجموعات تجنبًا للزحام.

وتم صرف الرواتب للمجموعة الأولى خلال شهر أبريل، بداية من أمس الإثنين، والمجموعة الثانية اليوم الثلاثاء، والمجموعة الثالثة غدًا الأربعاء، وجميع الوزارات الخميس 29 أبريل.

وحول مواعيد صرف المرتبات لشهر مايو 2021، ستبدأ عمليات صرف الرواتب للموظفين على مجموعات تبدأ الأحد 23 مايو 2021، إلى يوم الثلاثاء 25 من الشهر نفسه، ويكون الصرف لجميع الوزارات يومي 26 و27 مايو 2021.

طلاب أولى وثانية ثانوي يؤدون ثاني أيام امتحانات شهر أبريل

يستأنف اليوم الثلاثاء، طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، امتحانات شهر أبريل، حيث تعقد الامتحانات ورقيًا في المدارس داخل لجان مراقبة ومؤمنة، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد.

وتبدأ امتحانات الصف الأول الثانوي في الساعة 9 صباحًا وحتى 10.30، حيث يؤدي الطلاب الامتحان في 3 مواد في ورقة واحدة مجمعة.

ويؤدى الطلاب الامتحان في مواد (اللغة الأجنبية الأولى 15 سؤالًا - الفلسفة والمنطق 10 أسئلة - الرياضيات 10 أسئلة).

بينما تبدأ امتحانات طلاب الصف الثاني الثانوي في الساعة 12 ظهرًا وحتى الساعة 1.30، حيث يؤدي طلاب الامتحان في 3 مواد بورقة واحدة مجمعة.

ويؤدي طلاب الشعبة العملية الامتحان في مواد (اللغة الأجنبية الأولى 15 سؤالًا - الكيمياء 10 أسئلة - الأحياء 10 أسئلة، بينما يؤدي طلاب الشعبة الأدبية الامتحان في مواد (اللغة الأجنبية الأولى 15 سؤالًا - الفلسفة 10 أسئلة -علم النفس 10 أسئلة).

المجلس الأعلى للثقافة يعقد ندوة "الإبداع والمجتمع.. قراءة في فكر الدكتور شاكر عبد الحميد"

تعقد لجنة التربية وعلم النفس بالمجلس الأعلى للثقافة، ومقررها الدكتور معتز سيد عبد الله، ندوة: "الإبداع والمجتمع.. قراءة في فكر الدكتور شاكر عبد الحميد". 

ويدير الندوة: الدكتور أحمد زايد ويشارك بها: بالحضور الفعلي وعبر زووم الدكتور أحمد عبد الحليم، وأشرف عامر، وإيمان رسلان، وأيمن عامر، وطارق الدسوقي، والدكتور عماد أبو غازي، والدكتور محمد أبو الفضل بدران، والدكتور معتز سيد عبد الله، والدكتورة نيفين الكيلاني، والدكتورة يمنى الخولي. 

وتقام الندوة في تمام التاسعة من مساء اليوم الثلاثاء الموافق 27 أبريل الحالي بقاعة المجلس الأعلى للثقافة؛ وتتضمن الندوة مشاركات بالحضور الفعلي بالإضافة إلى عدد من المشاركات عبر تطبيق "زووم". 

تطبق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، كما تبث الندوة "أونلاين" عبر صفحة أمانة المؤتمرات على (فيس بوك).

مؤتمر صحفي لمنظمة الصحة العالمية حول وضع لقاحات كورونا.. اليوم 

يعقد المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، مؤتمرًا صحفيًا عن بعد بمناسبة الأسبوع العالمي للتمنيع 2021 وجائحة كوفيد-19 وذلك تحت عنوان "اللقاحات تقربنا أكثر".

ويناقش المؤتمر الصحفي الأسبوع العالمي للتمنيع 2021: التمنيع في إقليم شرق المتوسط وتأثير جائحة كوفيد-19 وجدول أعمال التمنيع 2030، ومستجدات لقاحات كوفيد-19 والتي تشمل وصولها وتوزيعها في شرق المتوسط.

ويشارك في المؤتمر؛ الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، الدكتور تيد شيبان المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لليونيسف، الدكتورة رنا الحجة مديرة إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية، والدكتور إيفان هوتن مدير قسم مكافحة الأمراض السارية.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان لها؛ يحتفل العالم هذا الأسبوع (24-30 أبريل) بالأسبوع العالمي للتمنيع، وسط جائحة كوفيد-19، وقد جعلت الجائحة الجميع يدركون أهمية اللقاح أكثر من أي وقت مضى، لافتة إلى أن موضوع هذا العام هو اللقاحات تقربنا أكثر.

وأقرت جمعية الصحة العالمية في عام 2020 "جدول أعمال التمنيع 2030" الذي يهدف إلى عالم ينتفع فيه الجميع في كل مكان ومن مختلف الأعمار بشكل كامل من اللقاحات من أجل تحسين صحتهم ورفاههم.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أن من التحديات التي نواجهها في هذا الصدد، ضعف الأنظمة الصحية، والصراعات، والعوائق المادية والاجتماعية، والمعلومات المضللة، والأخبار المغلوطة، والشائعات، لكننا عازمون على الاستمرار في الأخذ بالعلم لصالح الجميع.

وتابعت أن الأسبوع العالمي للتمنيع 2021، يسهم في تركيز كل الأنظار على اللقاحات، ومن ثم يوفر فرصة غير مسبوقة لبناء ثقة الجمهور في القيمة الثمينة لجميع اللقاحات، والمساعدة في تدشين دعم طويل الأمد للتمنيع.

اليوم.. محاكمة المتهم بخطف وهتك عرض طفلة المعادي

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الثلاثاء، جلسة محاكمة" م. ج" بتهمة خطف وهتك عرض "طفلة المعادي".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار سامي زين الدين، وعضوية المستشارين أشرف محمد عيسى ومحمد محمد محيي الدين وكامل سمير، وأمانة سر شريف محمد علي ومحمد فاروق.

كان المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، أمر بإحالة المتهم بخطف طفلة تبلغ من العمر 7 سنوات محبوسًا، للمحاكمة الجنائية، حيث استغل حيلة لاستدراج الطفلة إلى عقارٍ قاصدًا إبعادها عن أعين الرقباء، فاستجابت إليه، واقترنت تلك الجناية بجناية أخرى هي أنه في ذات الزمان والمكان هتك عرض الطفلة بالقوة باستطالته إلى مواطن العفة من جسدها.

وأقامت النيابة العامة الدليل على المتهم بشهادة أربعة شهود وأقوال الطفلة المجني عليها، وما ثبت من إجراء المقارنة الفنية والمضاهاة بين صورة المتهم ومثيلتها المنسوبة إليه الظاهرة بمقطع تصوير الواقعة وما تبين من التصوير، وتعرف شاهدتين والطفلة المجني عليها على المتهم حال عرضه عليهن عرضًا قانونيًّا.

اليوم.. الحكم على المتهمين بـ"التخابر مع داعش"

تصدر الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الثلاثاء، حكمها على 11 متهمًا بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي، وخطف مواطنين مصريين وتعذيبهم للحصول من ذويهم على أموال فدية لإطلاق سراحهم، والاتجار بالبشر، وتهريب المهاجرين غير الشرعيين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر مع داعش".

وشملت تلك الجرائم اختطاف مواطنين مصريين وتعذيبهم بدنيًا للحصول من ذويهم على أموال فدية لإطلاق سراحهم، بالإضافة لارتكابهم جرائم إمداد الجماعة بالأموال والمعلومات.

وباشرت نيابة أمن الدولة العليا تحقيقاتها فيما أسفرت عنه تحريات هيئة الأمن القومي من اضطلاع المتهم الأول محمد رجب عبدالواحد حسن (مصري الجنسية)، بالعمل في مجال الهجرة غير الشرعية بالاتفاق مع بعض العناصر البدوية القائمة على تسلل المهاجرين غير الشرعيين عبر الحدود الغربية للبلاد إلى دولة ليبيا، وتخابره مع عناصر تنظيم داعش الإرهابي وقائد كتائب قوة الردع، وهم المتهمون الليبيون (عماد أحمد عبد السلام الورفلي، ومفتاح أحمد عبد السلام الورفلي، وعياد أحمد عبدالسلام الورفلي، ومروان الغريب) لإمدادهم بالمعلومات من داخل البلاد بشأن المصريين المسافرين والمقيمين بدولة ليبيا.

عاجل