رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكيلو بـ30 جنيهًا.. نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع أسعار الليمون بشكل مفاجئ

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، عن أسباب ارتفاع أسعار الليمون بشكل مفاجئ، موضحًا أن الأسعار ارتفعت هذه الأيام ليصل سعر الكيلو من الليمون إلى 30 جنيهًا بدلًا من 15 جنيهًا منذ أيام.

وأكد "أبو صدام" أن أسعار الليمون قد ترتفع خلال الأيام القادمة نظرًا لعدة أسباب منها ارتفاع الطلب مع حلول شهر رمضان المبارك واستخدامه بكثرة لزيادة المناعة لمواجهة فيروس كورونا لاحتواء الليمون على فيتامين C.

كما تشمل الأسباب التغيرات المناخية التي أدت إلى سقوط كميات كبيرة من أزهار الليمون حيث تعتبر أشجار الليمون حساسة جدًا للتغيرات المناخية، وتؤدي التقلبات المناخية المفاجئة في درجات الحرارة وهبوب الرياح إلى تساقط أزهار الليمون، كما تؤدي بعض عمليات التقليم الجائرة ابتداءً من شهر مارس وأبريل إلى ضعف الإنتاجية.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن قلة عدد أشجار الليمون وضعف الإنتاجية في الوقت الحالي عاملان مهمان في ارتفاع الأسعار  فأشجار الليمون تقلصت في الفترة الأخيرة وأصبحت نسبتها لا تتعدى 10% من إجمالي أشجار الموالح في مصر، نتيجة تخلص عدد كبير من مزارعي الليمون من الأشجار بالتقليع في السنوات الماضية لعدم جدواه اقتصاديًا، ومع كثرة نظام التصويم لأشجار الليمون تقل أعمار الأشجار؛ مما قلص المساحة المثمرة إلى نحو 40 ألف فدان فقط بمتوسط إنتاجية 10 أطنان للفدان.

عاجل