رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الإيراني: هناك تطورات ملموسة في اجتماعات فيينا

نشر
الرئيس الايراني حسن
الرئيس الايراني حسن روحاني

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني وجود تطورات ملموسة في اجتماعات فيينا مع الدول الغربية بشأن العودة الى الاتفاق النووي المبرم عام 2015 .
وقال روحاني فى افادة صحفية اليوم الاثنين : "كل الأطراف تدعو إلى رفع العقوبات الأمريكية المفروضة علينا، لاسيما الولايات المتحدة نفسها" ، مضيفا : "نعيش فترة زمنية مهمة..مهمة".
وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أكد أن بلاده لن تسمح بإطالة أمد مفاوضات فيينا بشأن الاتفاق النووي، مشددا على أن طهران ستنسحب منها إذا اتجهت المفاوضات نحو إهدار الوقت.
وخلال اجتماعه مع لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، قال عراقجي اليوم الأحد : “لن نسمح بإطالة أمد المفاوضات في فيينا وسننسحب منها إذا اتجهت نحو إهدار الوقت” .
وأضاف : أن "طهران رفضت رسميا مقترح رفع العقوبات عنها بشكل تدريجي وخطوة بخطوة ولم يعد هذا الموضوع مطروحا في فيينا".
وفى سياق، متصل دعت المملكة السعودية إيران إلى ضرورة الانخراط في المفاوضات النووية ‏الجارية ‏بجدية لتفادي تعريض أمن المنطقة واستقرارها إلى ‏المزيد من التوتر.
وشدد مندوب المملكة الدائم لدى ‏الأمم المتحدة السفير عبد الله المعلمي في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي، في جلسته المنعقدة ‏أمس الخميس، افتراضيًا تحت البند "الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك ‏المسألة الفلسطينية" على أهمية توصل المجتمع الدولي لاتفاق ‏بمحددات أقوى وأطول مع تنفيذ ‏إجراءات الرصد والمراقبة لمنع إيران من ‏الحصول على السلاح النووي وتطوير ‏القدرات اللازمة لذلك.
كما أكد على ضرورة الأخذ بعين ‏الاعتبار قلق دول المنطقة العميق من الخطوات ‏التصعيدية التي تتخذها إيران ‏لزعزعة الأمن والاستقرار الإقليمي، ومن ضمنها برنامجها ‏النووي.‏
 

عاجل