رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«محكى المسحراتي».. أبرز أنشطة قصور الثقافة بالجيزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة عددا من الأنشطة الثقافية والفنية في فرع ثقافة الجيزة.

ونظم قصر ثقافة البدرشين محكى المسحراتي "فؤاد حداد" تناول كلمة المسحراتي وأصلها الاشتقاقي من كلمة السحور والتي اشتقت أيضا من كلمة سحر أي آخر الليل.

ويعد المسحراتي من الشخصيات المهمة في شهر رمضان، ويقوم بالتجوال في الأحياء والشوارع قبل آذان الفجر يحمل طبلة صغيره تسمى "البازة" وكان يسير معه ابنه لعله يرث تلك المهنة.

وكان أول مسحراتي في التاريخ هو "بلال بن رباح "رضي الله عنه، ومن أقوال الرسول (ص)، "إن بلالا ينادى بالليل، فكلوا واشربوا"، لذلك قيل إن بلال هو أول مسحراتي في التاريخ.

وأخذت مهنه المسحراتي في الاتساع في العصر الفاطمي في عهد الخليفة الحاكم بأمر الله الفاطمي الذي أمر جنوده بالمرور في الشوارع ليدقوا الأبواب لإيقاظ المسلمين ليتسحروا، ومن هنا بدأ دور المسحراتي في الانتشار، وكان "عتبة ابن إسحاق" والى مصر هو أول مسحراتي.

وعقد قصر ثقافة العياط محاضرة بعنوان "دور القوات المسلحة في تحرير سيناء"، احتفالا بذكرى تحرير سيناء الحبيبة، كما نظم بيت ثقافة أوسيم ورشة فنون تشكيلية لتصميم زينة رمضان.

وفي مكتبة الشيخ زايد أقيمت ورشة فنون تشكيلية تضمنت التشكيل بالورق لتصميم فانوس رمضان بطريقة الورق الملفوف، بينما نفذ قصر ثقافة الجيزة ورشة تدريب باليه في قصر ثقافة الجيزة، بجانب ورشة جمباز.

عاجل