رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تنفيذا لتكليفات السيسي

آخرهم 730 عقارا من بطن البقرة..4 مساكن عشوائية انتقل سكانها لمنازل آمنة

نشر
منطقة بطن البقرة
منطقة بطن البقرة

تواصل الدولة في تنفيذ جهود كبيرة في ملف تطوير العشوائيات تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال توفير وحدات سكنية بديلة وتوزيعها على سكان المناطق العشوائية والخطرة التي تمت إزالتها نظرًا للخطورة الداهمة والتي كان أخرها إزالة 730 عقارا في منطقة بطن البقرة .

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن الأعمال الجارية لإزالة ٧٣٠ عقار بمنطقة بطن البقرة العشوائية بحي مصر القديمة تأتى تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالتخلص من المناطق العشوائية بالعاصمة وتوفير مساكن لائقة وحياة كريمة لقاطنيها.

وأشار عبدالعال إلى أن عملية نقل سكان منطقة بطن البقرة تستهدف تغيير حياة ٢٠٠٠ أسرة للأفضل بعد نقلهم إلي مساكن حضارية بمشروع الأسمرات.

وأضاف محافظ القاهرة أنه تم إخلاء ٤٣ عقار في منطقة بطن البقرة حتى الآن مشيرًا إلى أن جميع الوحدات السكنية الجديدة التي ينقل لها المواطنين من سكان منطقة بطن البقرة مؤثثة ومزودة بكافة الخدمات اللازمة لتوفير حياة كريمة وسكن ملائم لهم ( وحدات صحية .. مركز شباب .. مدارس ).

وأشار المحافظ إلى أنه تم توفير اتوبيسات لنقل أهالي منطقة بطن البقرة لمساكنهم الجديدة وسيارات لنقل منقولاتهم وأمتعتهم الخفيفة، وكذلك عدد من العمال للمساعدة في عملية النقل والتسكين لأهالي منطقة بطن البقرة. 

وأكد محافظ القاهرة أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة تسعى للانتهاء من إزالة المناطق العشوائية الخطرة مشيرًا إلى انه جارى الانتهاء من عدد من مشروعات الإسكان لنقل باقي سكان العشوائيات الخطرة إليها .

مناطق عزبة الصفيح بروض الفرج

واصلت أجهزة محافظة القاهرة أعمال نقل وتسكين الأسر من منطقة عزبة الصفيح العشوائية بروض الفرج إلى وحدات مجهزة بمشروع المحروسة بالسلام، ضمن خطة الدولة لتطوير المناطق العشوائية وتوفير سكن ملائم وأمن للمواطنين.

وأشرف الدكتور حسام الدين فوزى، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية بحضور اللواء أحمد الرفاعى، نائب مدير الأمن لقطاع شرطة شمال وسكرتير حى روض الفرج على أعمال هدم منطقة عزبة الصفيح ونقل باقى الأسر بمساكن المحروسة.

وتبلغ مساحة المنطقة الجاري إزالتها، 8 فدان تقريبا، ويتم إزالة 348 عقار حيث انتهت أجهزة المحافظة من إزالة منطقة سيدى فرج وجارى إزالة عقارات عزبة الصفيح بجوار السكة الحديد، ويتم نقل السكان نهاية اليوم بعد إنهاء إجراءات التسكين للمستحقين، ومراجعة الأوراق من مباحث قسم روض الفرج ولجان التسكين.

وأكد محافظ القاهرة أن عملية الإزالة تستهدف تغيير حياة 1150 أسرة للأفضل بعد نقلهم إلي مساكن حضارية بمشروع المحروسة 1 بحى السلام ثان، مشيرا إلى أن جميع الوحدات السكنية الجديدة مؤثثة ومزودة بكل الخدمات اللازمة لتوفير حياة كريمة وسكن ملائم للمواطنين (وحدات صحية .. مركز شباب .. مدارس) تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية وفى إطار خطة الدولة لتطوير العشوائيات.

إسطبل عنتر بمصر القديمة

قال اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة: «إسطبل عنتر هو إحدى المناطق العشوائية المهددة للحياة التى تسعى المحافظة إلى الانتهاء من إزالتها قبل نهاية 2020»، مشيرًا إلى أنه ستتم إزالة ٢٦٢ عقارا ونقل المستحقين إلى مساكن حضارية بمشروع الأسمرات متكامل الخدمات تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بنقل سكانها لمساكن آدمية وتوفير حياة كريمة لهم فى إطار خطة الدولة لتطوير العشوائيات.

منطقة كوم غراب

شهدت محافظة القاهرة خلال عام 2020، أعمال إزالة منطقة كوم غراب بحي مصر القديمة بإجمالي 74 عقارا تضم 245 أسرة، حيث تم نقلهم وتسكينهم بوحدات سكنية بديلة مجهزة بحي الأسمرات 3 ضمن مخطط إزالة المناطق ذات الخطورة الداهمة وغير الآمنة.
منطقة عزبة الإخلاص بالنزهة

وشهدت العاصمة أيضا خلال عام 2020 إزالة منطقة عزبة الإخلاص بالنزهة، حيث تم إزالة عشش المنطقة " بالهايكستب"، والبالغ عددها 75 عشة وتم نقل سكانها لوحدات سكنية آمنة بمساكن النهضة بحي السلام، وذلك في إطار أعمال المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق.

تل العقارب بالسيدة زينب

شهد حي السيدة زينب تحول منطقة تل العقارب من أخطر منطقة عشوائية مهددة للحياة إلى أفضل مشروع لتطوير المناطق العشوائية، بعد بناءه بشكل إسلامى يتناسب مع عراقة حي السيدة زينب. 

تل العقارب إلى روضة السيدة، حيث كانت المنطقة عبارة عن عشش مقامة أعلى تبة ترابية، مما يهدد حياة سكانها، فأزالت المحافظة بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات ووزارة الإسكان التبة بعد إخلاء السكان وتوفير سكن بديل بشكل مؤقت، ودفع إيجار شهرى لهم لحين عودتهم للمشروع مرة أخرى. 

و تضمن المشروع إقامة 816 وحدة سكنية جديدة و198 وحدة تجارية يجمعهم 16 عمارة مكونة من أرضى و5 أدوار بتكلفة 330 مليون جنيه، على 7 أفدنة تم تخطيطهم ليكون بها ممشى سياحى وأماكن لانتظار السيارات وأقل شارع عرضه 12 متر. 

سكن بديل 


يحصل سكان المناطق العشوائية المستحقين على وحدات مجهزة بالكامل بها غرفتي نوم "غرفة رئيسية وأخرى للأطفال"، وغرفة انتريه، وسفرة، ونيش، وثلاجة وغسالة وبوتاجاز وشاشة تليفزيون وريسيفر، وسخان، بالإضافة إلى توصيل مرافق الغاز والكهرباء والمياه للوحدة.

من جانب آخر، وقّعت محافظة القاهرة مع وزارة التضامن الاجتماعي، وبعض الجمعيات الأهلية، بروتوكول تعاون لتأثيث وتجهيز 1100 وحدة سكنية في مشروعي المحروسة والخيالة لتسكين الأسر القاطنة بالمناطق العشوائية الخطرة وغير الآمنة.

وتضمن البروتوكول تأثيث الوحدات السكنية بأجهزة كهربائية وغرف ومفروشات، في إطار التعاون المثمر والبناء بين أجهزة الدولة والمجتمع المدني وصولا لمجتمع متضامن ومتماسك ومنتج يوفر العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية والحياة الكريمة للأسر والأفراد على أسس من العدالة والمشاركة.

عاجل