رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حملات في 8 محافظات اليوم.. كيف تتعامل المحافظات لتطبيق الإجراءات الاحترازية؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

كلف اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، الأجهزة التنفيذية بالمحافظات، بتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على المقاهي والمحلات ووسائل المواصلات والأماكن العامة لتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وقالت وزارة التنمية المحلية، إن غرفة عمليات الوزارة تابعت جهود محافظات القاهرة والسويس والقليوبية وبورسعيد وأسيوط والبحيرة والفيوم وسوهاج، بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا؛ حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.
وأضافت الوزارة أن اللواء محمود شعراوي وجه كافة الأجهزة التنفيذية في المحافظات، بضرورة عدم التهاون أو التقاعس فى تنفيذ قرارات وتوجيهات الحكومة بكل حزم واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين لإجراءات مواجهة كورونا.

 ولفت  إلى أنه سيتم تقييم قيادات الإدارة المحلية ورؤساء الأحياء والمدن والمراكز خلال الفترة القادمة؛ وفقا لجهودهم فى تطبيق الإجراءات الوقائية وتحقيق الانضباط فى هذا الشأن خاصة بعد منحهم الضبطية القضائية لتطبيق الإجراءات والعقوبات الصادرة فى هذا الشأن للحد من انتشار فيروس كورونا .


 وناشد وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، المواطنين بجميع محافظات الجمهورية بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الدولة خلال الفترة الماضية للحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

وقال: "حافظوا على أنفسكم وعليكم دور كبير في الحفاظ على صحتكم وسلامتكم بجانب الإجراءات التي تتخذها الدولة لمواجهة كورونا وكافة أجهزة المحليات تقوم بدورها وستتخذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين خاصة من يقدم الشيشة ولا يلتزم بالإجراءات الاحترازية " .

وكشف "شعراوي" عن جهود الدولة لتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، قائلاً: ننسق ونتعاون مع وزارة الداخلية في تحرير المحاضر لغير الملتزمين بتطبيق الإجراءات الوقائية وأجهزة الإدارة المحلية بالمحافظات حررت حوالي 300 ألف مخالفة لعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية لكورونا أو عدم ارتداء الكمامات الواقية حتى الآن.

طالب وزير التنمية المحلية، المحافظين بضرورة التنبيه على رؤساء المدن والأحياء والمراكز بالمرور في مناطق عملهم بصورة يومية للتأكد من التزام الأنشطة التجارية والمولات والمطاعم والكافيتريات والكافيهات بتوقيتات الفتح والإغلاق الصيفية للمنشآت والتي بدأ تطبيقها اعتبارًا من ١٧ أبريل ٢٠٢١ الجاري واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين .

شدد اللواء محمود شعراوي على ضرورة التعامل بحسم مع كافة المظاهر السلبية والتفاعل مع شكاوى المواطنين وتكثيف الحملات المفاجئة للقضاء عليها وتحقيق الانضباط للشارع المصري خاصة المقاهي والمطاعم والكافيهات المخالفة للإجراءات الاحترازية والوقائية و منع تقديم الشيشة وتطبيق الغرامات المفروضة والغلق على المخالفين بشكل فورى.

وجه "شعراوي" بتكثيف أعمال الرش والتعقيم والتطهير للشوارع والميادين والأماكن العامة والمصالح الحكومية والخدمية والمواقف والأسواق بصفة دورية وتوفير مستلزمات التعقيم والمطهرات، مع ضرورة استمرار عدم دخول المباني الخدمية بالمحافظات بدون كمامات طبية .

وكشف شعراوي عن قيام المحليات فى المحافظات بتحرير نحو 300 ألف مخالفة للإجراءات الاحترازية بالمحافظات منذ بداية تطبيق غرامة مخالفة الإجراءات الاحترازية وحتى الآن، لافتا إلى أنه تم إدراج جهود تطبيق الإجراءات الاحترازية ضمن تقييم قيادات المحليات.

أهم قرارات التعامل مع فيروس كورونا من قبل وزارة الأوقاف 

1- السماح بأداء الصلوات في المساجد وكذا صلاة التراويح خلال شهر رمضان، بشرط تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية.
2- الالتزام بالتخفيف في صلاة التراويح، بحيث لا تزيد عن نصف ساعة.
3- الاتفاق على عدم السماح بإقامة أي موائد رمضانية.
4- عدم السماح بالاعتكاف أو صلاة التهجد في المساجد.
5-التأكيد على حظر إقامة أية تجمعات كبيرة في الأماكن المغلقة، مثل سرادقات العزاء،
6- التأكيد على حظر إقامة الاحتفالات في دور المناسبات، مع التأكيد على أن تكون هناك متابعة مستمرة من وزارة الأوقاف والجهات المعنية لتطبيق هذه الإجراءات والالتزام بها.
7- تطبيق المواعيد الصيفية لغلق وفتح المحلات والمطاعم وخلافه، بداية من السبت 17 أبريل المقبل، وتكليف وزيري السياحة والآثار والتنمية المحلية بإصدار القرارات اللازمة.

8- الالتزام بنسب التواجد المقررة التي تضمن السلامة العامة في المطاعم والكافتيريات وغيرها.
9- استئناف المسابقات الرياضية المختلفة للناشئين، لمنح الحافز الرياضي لطلاب المراحل التعليمية المختلفة،
10- عدم السماح بإقامة الدورات الرمضانية في الأماكن المفتوحة أو المغلقة.

عاجل