رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة حلوان: أقمنا فصول محو الأمية في منطقة كفر العلو

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة سناء حجازي مدير مركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية بجامعة حلوان، إن الجامعة قدمت خدمات لأكثر من منطقة محيطة بالجامعة، مثل الجوانب التوعوية والتثقيفية والقوافل الطبية، مضيفة: "ركزنا على منطقة كفر العلو كتجربة يمكن نقلها إلى مناطق عدة، ونعمل هناك منذ نحو سنة ونصف، وبدأنا بتهيئة المجتمع ودراسة احتياجاته وبدأنا نرتب هذه الاحتياجات".

وأضافت في حوارها ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى: "نركز على دراسة الاحتياجات الهامة للمواطنين، ونحرص على ترتيبها، ففي كفر العلو كان في صدارة هذه الاحتياجات الأمية، وبالتالي أقمنا فصلي محو أمية في البداية، ثم فصلين أخرين، وشارك الشباب بكثافة في هذه الفصول".

وأشارت إلى أن الشباب الذي شارك في مشروع محو الأمية يدرسون في الجامعة، إذ أطلقت الجامعة برنامجا تدريبيا باسم "تدريب الكوادر الشبابية بكفر العلو"، متابعة: "قلت لهم إنكم بالنسبة لنا سواعد عشان لما ننزل عندكم تسهلوا لنا التواصل مع المجتمع".

وأكملت: "بعدها حصلنا على قيادات نسائية وكثفنا العمل حتى اعتاد الناس علينا ووثقوا فينا، وبعد فصول محو الأمية دشننا وحدة لريادة الأعمال، لأن الدخول ضعيفة ومنخفضة في كفر العلو، ثم دشننا إلى جانبها ورشة حرفية وأنتجت منتجات رائعة في الكروشية، وأشار عليّ شخص بأن تتخصص كفر العلو بصناعة معينة". 

وواصل: "بعدها جاء الدور على المشغل، وذلك بناءً على طلب الأهالي، وسنفتتح مشغل تفصيل، وسيدرب على التفصيل أساتذة الكليات، وسيتم ضخ مهارات كثيرة في هذا المشغل حتى يتكسب المواطنون من حرفهم".

 

عاجل