رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السفير الصيني بالقاهرة: نقدم 1.5 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا لمصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد لياو ليتشيانج، السفير الصيني بالقاهرة، أن الصين ملتزمة بدعم الجهود المصرية في مواجهة الوباء والتعاون بشكل عام، موضحًا أنها -الصين- لديها حرص شديد على تعزيز التعاون والتضامن مع الدول العربية والإفريقية بشكل خاص وفى مقدمتها مصر ومع الدول النامية بشكل عام.

وأشار السفير الصيني، خلال مؤتمر صحفي، عقد صباح اليوم الأحد، أن الصين قدمت حتى الآن 600 ألف جرعة لمصر على دفعتين، مشيرا إلى أن الدفعة الثالثة والتي تبلغ 400 ألف جرعة من المقرر أن تصل خلال الأيام القليلة القادمة.

وأضاف أنه سيتم تقديم 500 ألف جرعة كذلك من لقاح سينوفاك لبيعها في مصر خلال الأيام المقبلة، مؤكدا أن الصين حريصة على مواصلة التعاون مع مصر.

وأشار السفير من ناحية أخرى، إلى أن الرئيس الصيني تعهد خلال قمة المناخ الأخيرة بتعزيز سبل التعايش والتناغم بين الإنسان والطبيعة، وذلك من خلال مواجهة تغير المناخ، وحماية البيئة، والتمسك بالتنمية الخضراء والتخلي عن التنمية على حساب البيئة، والتحول الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة والتمسك بالحوكمة المنهجية. وقال أن الصين تسعى لخفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم التوقيع ـعن بعد ـ لاتفاقيتين بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا)، وشركة سينوفاك الصينية للمستحضرات الحيوية، بحضور الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والسفير محمد البدرى، السفير المصري فى الصين، ولياو ليتشيانج، السفير الصيني بالقاهرة، والدكتور محمد حسانى، مساعد وزيرة الصحة.

يأتي توقيع الاتفاقيتين في إطار السعي نحو تحقيق التعاون الفني في هذا المجال الحيوى، عبر الاستفادة من اللقاح الذى طورته شركة سينوفاك الصينية، الرائدة في مجال البحث والتطوير والإنتاج والتسويق فى مجال المستحضرات الصيدلانية الحيوية، من أجل الوقاية من فيروس كورونا، وتبادل الخبرات لدعم إمكانات شركة فاكسيرا المختصة بتصنيع الأمصال واللقاحات فى مصر، بما يساهم فى الحد من انتشار هذا الفيروس، وقام بتوقيع كلتا الاتفاقيتين الدكتورة هبة والى، رئيس الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا)، ومنج وينينج، نائب رئيس شركة سينوفاك الصينية للمستحضرات الحيوية.

عاجل