رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

للاستفادة من كل قطرة ماء.. 210 محطات معالجة للصرف و90 لتحلية مياه البحر

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنفذ وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عددًا كبيرًا من محطات المعالجة الثنائية والثلاثية للصرف الصحي، إضافة إلى محطات تحلية مياه البحر في المحافظات الساحلية، تعظيم الاستفادة من كل قطرة ماء، وإعادة استخدام المياه المُعالجة في الأغراض المخصصة لذلك، نرصدهم في التقرير التالي: 

- جارٍ تنفيذ 151 محطة ثنائية وثلاثية لمعالجة الصرف الصحي، بالمحافظات والمدن الجديدة.

- تصل الطاقة الإجمالية لتلك المحطات أكثر من 5.051 مليون م3 في اليوم.

- تبلغ تكلفة تنفيذهم 31.59 مليار جنيه.

- تم الانتهاء من تنفيذ 59 محطة معالجة أخرى بمحافظات الصعيد، وتخدم 8.3 مليون نسمة، بينهم (37 محطة معالجة ثنائية – 22 محطة معالجة ثلاثية).

أهداف الحكومة 

وضعت الحكومة خطة لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة، وترشيد استهلاك المياه، وذلك من أجل الحفاظ على هذا المورد الهام، واستغلال كل قطرة ماء بالشكل الأمثل لتحقيق أعظم فائدة منها، وتعمل الخطة على محورين رئيسيين:

- أولهما، توفير مصادر بديلة لمياه الشرب، من خلال تحلية المياه في المحافظات الساحلية.

- ثانيهما، إعادة استخدام المياه المعالجة، وذلك من خلال (التوسع في إنشاء محطات معالجة الصرف الصحي بمحافظات الصعيد - رفع كفاءة محطات المعالجة، وتحويلها إلي معالجة ثلاثية - تحسين جودة مياه الصرف الصحي المعالج في باقي محافظات الجمهورية - الاستفادة من معالجة مياه المصارف).

٩٠ محطة لتحلية مياه البحر

- جارٍ تنفيذ 14 محطة لتحلية مياه البحر، بطاقة إجمالية 476 ألف م3/يوم، بتكلفة 9.71 مليار جنيه.

- يتم تنفيذ تلك المحطات في محافظات (مطروح - البحر الأحمر - شمال سيناء - جنوب سيناء - بورسعيد - الدقهلية - السويس - الإسكندرية).

- من المقرر الانتهاء منها في 30/6/2022.

- إضافة إلى 76 محطة قائمة لتحلية مياه البحر بطاقة إجمالية 831.69 ألف م3/يوم، بمحافظات (شمال سيناء - جنوب سيناء - البحر الأحمر - مطروح - الإسماعيلية - السويس).

- يبلغ إجمالي محطات التحلية 90 محطة بطاقة إجمالية 1.307.69 مليون م3/يوم.

 

عاجل