رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد وفاته.. القصة الكاملة لأزمة الطيار أشرف أبو اليسر مع محمد رمضان

نشر
مستقبل وطن نيوز

رحل عن عالمنا، صباح اليوم السبت، الطيار أشرف أبو اليسر، في أحد المستشفيات الخاصة، التي نُقل إليها مؤخرًا، بعد تعرضه لأزمة صحية شديدة، وذلك بعد أن أثار الكثير من الجدل خلال الفترة الماضية، بقضيته مع الفنان محمد رمضان، والتي قضت المحكمة له فيها بالحصول على تعويض 6 ملايين جنيه، وذلك عن الأضرار التي لحقت به جراء أزمة صورة الطائرة التي تسببت في خسارته لعمله.

وخلال السطور التالية يقدم "مستقبل وطن نيوز" القصة الكاملة لأزمة محمد رمضان والطيار الراحل أشرف أبو اليسر:

بدأت أزمة الطيار أشرف أبو اليسر مع الفنان محمد رمضان، في شهر أكتوبر من عام 2019، بعد أن نشر الأخير مقطع فيديو عبر صفحته الشخصية بموقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام"، ظهر فيه جالسا في غرفة قيادة طائرة أثناء رحلة جوية، وبدا وكأنه يقودها، في مخالفة لقوانين الطيران الجوية التي تحظر دخول الركاب أو التعامل مع قائد الطائرة أو مساعده، وعلق عليه قائلًا: "في تجربة هي الأولى من نوعها سنقوم بقيادة الطائرة".

خرجت بعد ذلك وزارة الطيران المدني، وأصدرت عدة إجراءات عقابية ضد الطيار أشرف أبو اليسر، بعد أن سمح لـ محمد رمضان بالدخول إلى كبينة الطائرة والجلوس بجواره، وقالت الوزارة في بيانها، إنها أجرت تحقيقا تبين من خلاله ثبوت ما ورد بالمقطع الذي نشره رمضان وتظاهره بتولي القيادة، بالمخالفة لقواعد الطيران المدني، وعلى إثره تقرر إلغاء رخصة الطيار أشرف أبو اليسر وسحبها مدى الحياة، وعدم توليه مستقبلا أي أعمال تخص الطيران المدني سواء إدارية أو فنية، مع سحب رخصة الطيار المساعد لمدة عام.

أثار القرار جدلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي وقتها، وطالب جميع النشطاء، محمد رمضان بتعويض الطيار، ليرد عليهم في بيان له قائلا: "كل اللي متابع مشكلة كابتن طيار أشرف أبو اليسر، أنا عمري ما هتخلى عنه، أول امبارح كلمت صديق ليا مدير شركة هوليداي للطيران الخاص وحكيتله الموضوع وقالي ابعتلي السي في بتاعه وإن شاء الله في خلال أسبوع يكون اشتغل ورجع لمهنته ولكن من خلال شركة أخرى".

بعد ذلك رد أشرف أبو اليسر على بيان محمد رمضان، وأكد على أن محامي "رمضان" طلب منه بالفعل "السي في" كي يعمل في شركة طيران أخرى، ولكنه لا يعرف حجم العقوبة الموقعة عليه، وهي الإيقاف مدى الحياة عن مزاولة أي مهنة تتعلق بالطيران، حتى خرج محمد رمضان في برنامج "التاسعة" مع الإعلامي وائل الإبراشي، وحاول من خلاله الدفاع عن نفسه، مشيرًا إلى أنه ليس أول فنان يتم تصويره في الطائرة، فهناك عدد من الفنانين صورهم على جميع المواقع وهم يقودون الطائرة، ولكن الأزمة في قيادته هو للطائر.

وأوضح أن الطيار أشرف أبو اليسر فور قرار إيقافه عن العمل توجه بصحبة محاميه إلى مكتبه وجلس مع المحاسب الخاص به، وطلب تعويض مبلغ 9.5 مليون جنيه ولم يقدم طعنا على قرار إيقافه.

ليخرج بعدها الطيار الراحل، ويرفع دعوى قضائية يتهم فيها محمد رمضان بسبه وقذفه، مطالبًا تعويض مالي، بعدما أعلن أنه عرض على الطيار مبلغا ماليا "كترضية بعد فصله من العمل"، وقال أبو اليسر في مداخلة تليفونية بأحد البرامج: "أنا لم ألجأ إلى القضاء إلا بعد أن أصابني اليأس منه بعد التواصل لمدة خمسة أشهر.. ورمضان عرض عليه تكفله بمرتبه إلى حين حل المشكلة، ولكنه رفض هذا العرض"، مؤكدًا على استمراره في الإجراءات القضائية حتى يتم التوصل لحل.

وصدرت محكمة جنح الدقي، في منتصف يوليو الماضي، أول قراراتها في القضية، وقضت بحبس الفنان محمد رمضان لمدة سنة ودفع كفالة 10 آلاف جنيه، وغرامة 20 ألف جنيه، في الجنحة المقامة من جانب الطيار أشرف أبو اليسر، والتي اتهمه فيها بنشر فيديوهات على الإنترنت تمس وتسيء إلى سمعته، وأنه ادعى عليه بمطالبته بمبلغ 9 ملايين ونصف، والاستهزاء به أثناء تصويره أحد أعماله داخل مستشفى.

عبر الطيار أشرف أبو اليسر، بعد صدور الحكم، عن سعادته قائلًا خلال مقطع فيديو نشره على موقع "فيسبوك": "الحمد لله على كل شيء، بشكر القضاء المصري جدًا جدًا.. اللي لا يشك أي مخلوق في قيمته ونزاهته وفي قاماته الجميلة.. الحمد لله على الحكم اللي صدر.. بشكر جميع الناس اللي من أقصى شمال مصر وجنوبها وشرقها وغربها وناس من أسوان ومرسى مطروح ومن شرم الشيخ والإسماعيلية ناس متعاطفين وتفهمت للموضوع، وبشكر الصحافة والإعلام".

وأضاف: منتظر باقي أحكام القضاء، أول حاجة الحكم بتاع النهاردة، إن شاء الله الموضوع يكمل للآخر، الحمد لله، الحمد لله اللي عمره ما بيعمل حاجة وحشة".

ومن جانبه استأنف المحامي أحمد الجندي، وكيل الفنان محمد رمضان، على الحكم وذلك بعد تسديد مبلغ الكفالة المالية المقدرة من قبل المحكمة بـ10 آلاف جنيه، وتم تحديد جلسة لنظر الاستئناف.

وفي ديسمبر 2020؛ قضت محكمة جنح مستأنف الدقي، بقبول استئناف محمد رمضان، على حكم حبسه سنة ودفع كفالة 10 آلاف جنيه، وغرامة 20 ألف جنيه، في الجنحة المقامة من جانب الطيار الراحل أشرف أبو اليسر، وقضت أيضًا المحكمة ببراءة "رمضان" من الاتهام المنسوب إليه، وحينها علّق رمضان على الحكم قائلا عبر حسابه بموقع "فيسبوك": "الحمد لله.. والله يبارك فيكم جميعًا".

وخلال الأيام الماضية أصدرت المحكمة الاقتصادية حكمها النهائي ضد محمد رمضان، قاضية بإلزام الفنان محمد رمضان بدفع 6 ملايين جنيه تعويض للطيار أشرف أبو اليسر، وذلك عن الأضرار التي لحقت به جراء أزمة صورة الطائرة، وقال المحامي مجدي حلمي، دفاع الطيار في تصريحات صحفية، إن الحُكم يعد نهائيا ولا يجوز الاستئناف عليه أمام المحكمة الاقتصادية، لكن يحق له الطعن أمام محكمة النقض.

عاجل