رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في أولى رحلاته الخارجية.. البيت الأبيض: بايدن يسافر إلى بريطانيا وبلجيكا يونيو المقبل

نشر
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سيسافر في أولى رحلاته الخارجية، إلى بريطانيا ومن ثم بلجيكا، في يونيو المقبل.

ووفقا لبيان نشره البيت الأبيض، فإن رحلة بايدن الأولى ستسلط الضوء على الالتزام باستعادة تحالفات الولايات المتحدة، وتنشيط العلاقات مع الدول عبر الأطلسي، والتعاون بشكل وثيق مع الحلفاء والشركاء لمواجهة التحديات العالمية، والحفاظ على المصالح الأمريكية حسبما نقلت قناة الحرة الأمريكية.

ومن المرتقب أن يشارك بايدن في فعاليات قمة مجموعة السبع "G7" والتي ستستضيفها بريطانيا، خلال الفترة الواقعة ما بين 11 و13 يونيو.

ويستهدف بايدن- خلال قمة المجموعة- التزام بلاده بالتعددية، والعمل على تعزيز أولويات السياسات الأمريكية بشأن الصحة العامة، بالإضافة إلى التعافي الاقتصادي والتغير المناخي، بين ملفات عدة يحملها.

ويعتزم بايدن، عقد اجتماعات ثنائية على هامش القمة مع قادة الدول السبع، بما فيهم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون.

ومن المقرر أن يغادر بايدن، بريطانيا نحو بلجيكا، يوم 14 يونيو، للمشاركة في قمة لحلف الناتو، ستكون الأولى له مع هذا التحالف منذ توليه الرئاسة.

ومن المرتقب، أن يؤكد بايدن، في القمة على التزام بلاده بدورها بحلف الناتو، والأمن عبر الأطلسي، بالإضافة إلى الدفاع الجماعي بين الدول الأعضاء.

ويتطرق بايدن مع قادة الناتو إلى كيفية التعامل مع التهديدات المستقبلية، كما سيعقد اجتماعات ثنائية معهم.

ومن المفترض أن يشارك بايدن، خلال تواجده في بلجيكا، بقمة تجمع ما بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، حيث سيناقش أجندة مشتركة لضمان الأمن الصحي العالمي، وتغير المناخ، وتعزيز التعاون التجاري والرقمي والديمقراطية، بالإضافة إلى المخاوف السياسية الخارجية المشتركة.

عاجل