رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«لو هتبني بيت».. 15 سؤالا تشغل بال المواطنين قبل عودة البناء بالمحافظات

نشر
البناء
البناء

أعلن اللواء محمود شعراوي  وزير التنمية المحلية، أنه سيتم البدء في تطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة، وكذا منظومة التراخيص الجديدة على المدن التي تم اختيارها للتطبيق التجريبي 1 مايو 2021، لمدة شهرين، على أن يبدأ التطبيق في باقي المدن المصرية بدايةً من 1 يوليو 2021.

1- ما المناطق التي سيتم البدء بها في منظومة البناء الجديدة؟
اختارت الحكومة 27 منطقة للبدء فيها لتطبيق الاشتراطات البنائية الجديدة أول مايو القادم، وذلك بشكل تجريبى لمدة شهرين بناء على تقييم التجربة والمناطق هي:
القاهرة- حي شرق مدينة نصر، الجيزة - حي جنوب الجيزة، القليوبية- مركز ومدينة قها، الإسكندرية- حي المنتزه أول، البحيرة - مركز ومدينة كفر الدوار، مطروح - مدينة مطروح، الغربية- حي ثان طنطا، كفر الشيخ- مركز ومدينة سيدي سالم، دمياط - مركز ومدينة فارسكور، الدقهلية- مركز ومدينة طلخا، شمال سيناء - مركز ومدينة العريش، جنوب سيناء- شرم الشيخ، بورسعيد - حي الشرق، الإسماعيلية- حي ثالث الإسماعيلية، السويس - حي السويس، الشرقية - حي أول الزقازيق، بني سويف - مركز ومدينة ناصر، المنيا - مركز ومدينة المنيا، الفيوم - مركز ومدينة الفيوم، أسيوط - حي غرب أسيوط، الوادي الجديد - مركز ومدينة الخارجة، سوهاج - حي شرق ،قنا- مركز ومدينة نقادة، أسوان- مركز ومدينة أسوان، البحر الأحمر- حي جنوب الغردقة، الأقصر- مركز ومدينة البياضية.

2- هل يحق لمن يملك رخصة بناء حاليا البناء؟
لا يسمح باستئناف أعمال للرخص السارية إلا بعد فحصها من قبل اللجنة  المشكلة برئاسة نائب المحافظ  والتأكد من من مطابقتها للاشتراطات والأكواد وصحيح القانون.
3- هل  يجوز تحويل المبني السكني لتجاري؟
لا يسمح بالتراخيص الجديدة للانشغالات والأنشطة غير السكنية بالمباني السكنية، لا يسمح بتغير نشاط الوحدات السكنية لغير الاستخدام السكني.

4- هل يجوز البناء علي أرض بعقد بيع ابتدائي ؟
لا اشترط القانون الجدي علي المحافظات بعدم قبول المراكز التكنولوجية البالغ عددها 282 مركزا تكنولوجيا طلبات الترخيص الجديدة إلا بعقد مشهر.

5 - ماهي ارتفاعات المبني في التراخيص؟
عرض الشارع أقل من ٨ أمتار أقصي ارتفاع له ١٠ أمتار عبارة عن أرضي و٢دور، إذا كان  عرض الشارع من ٨-١٢  مترا أقصي ارتفاع ١٣مترا عبارة عن أرضي و٣ أدوار، عرض الشارع أكبر من ١٢ مترا أقصي ارتفاع ١٦ مترا عبارة عن أرضي و٤ أدوار .
6 - ما هو ارتفاع البدروم؟
الارتفاع الأقصى البدروم ١,٥من الصفر المعماري، وعدم الإخلال بالقواعد المنظمة الصادرة من جهات الاختصاص للأنشطة المختلفة.
7 - ما مساحات قطع الأراضي ونسب البناء للمباني السكنية؟
١-قطع الأراضي التي تبلغ مساحتها ١٧٥ متر يتم البناء بنسبة ١٠٠٪بدون ردود .
٢- قطعي الأراضي التي تزيد مساحتها عن ١٧٥متر يتم السماح بالبناء علي ٧٠٪ كحد أقصى مع الالتزام بحقوق الارتفاق بمسافات الارتداد الجانبي (من جانب واحد علي الأقل) بما لا يقل عن ٢,٥ متر علي أن تحمل قطعة الأرض الملاصقة حق الارتفاق بضلع التماس بما لا يقل عن ٢,٥ متر.
٣- لا يقل عرض وجهة الأرض عن ٨,٥ متر .
٤- الحد الأقصى لبناء قطعة الأرض للمبني السكني الواحد ٤٢٠٠ متر مربع.
٥- الحد الأدنى لمساحة قطعة الأرض للخدمات المجتمعية  العامة والخاصة يتم الرجوع الضوابط والاشتراطات المنظمة لكل نشاط .
مراعاة الالتزام بالكود المصري لأماكن إيواء السيارات ويتم احتساب درجة ميل مدخل ومخارج الجراجات من حد الملكية .

8 -  كيف يتم تقديم طلب الترخيص؟
يتقدم المواطن بطلب للحصول علي بيان الصلاحية للمركز التكنولوجي مرفق به صورة البطاقة ورسم كروكي للموقع وجدول الإحداثيات.
وبعد سداد رسوم الرفع المساحي يقوم المركز التكنولوجي بإعداد الرفع المساحي لقطعة الأرض ومعاينتها بواسطة جهة مساحية معتمدة (  هيئة المساحة العسكرية أو  مديرية المساحة أو شبكات المرافق بالمحافظة أو وحدة المتغيرات السكنية ).

المراكز التكنولوجية


9 - ما المستندات المطلوبة؟
يتم إعداد ملف الترخيص بالكامل شاملا شهادة صلاحية أعمال الترخيص، ونموذج أعداد الترخيص المؤمن والصادر من نقابة المهندسين موقع من صاحب الشأن، وكذلك توكيل رسمي بالمكتب الهندسي أو المهندس، علاوة علي شمول الملف كافة الموافقات والمستندات اللازمة  للترخيص.
10 - مدة دورة المستندات لصدور الترخيص؟
يقوم المركز التكنولوجي بإرسال ملف الترخيص الكترونيا الي الجامعة لمراجعة الرسوم والملف واعتماده خلال ٢١ يوما ولا تزيد عن 60 يوما  وفي حالة عدم مطابقة المواصفات تقوم بإعادة الملف خلال أسبوع مع ذكر الأسباب ليقوم المكتب الهندسي بتعديل .
11 - من المسئول عن سلامة الإنشاءات في المبني الجديد؟
حال الرغبة في استكمال الرخصة يقوم المواطن بالتعاقد مع (المهندس /المهندس الاستشاري / مكتب هندسي استشاري / بيت خبرة ) معتمد من نقابة المهندسين، و يقوم المواطن بتسليم عقد الاتفاق مع المهندس والمقاول للمركز التكنولوجي ويوقعا علي الأوراق الخاصة بالترخيص ولا يصدر الترخيص الا بعد التوقيعات.

بناء


12 - هل يجوز البناء فور صدور الرخصة؟
لا لابد من أن يقوم صاحب الرخصة بإخطار الجهة الإدارية قبل البناء بأسبوعين، حتي  يقوم مهندس الجهة الإدارية بالمعاينة علي الطبيعة لتحديد خط التنظيم، وإلزامة بعمل التصلبات والتحفظات لتأمين المارة ؛واعداد محضر تنسيقي والفاقة بملف الترخيص.
13 - ما هي اشتراطات الواجب توافرها في المهندس؟
يلتزم المهندس المشرف على البناء بتقديم شهادة اشراف معتمدة من النقابة وشهادة عن سابقة أعمال مطابق فيها الاشتراطات في مواقع سابقة، بعد انتهاء البناء يقدم المهندس  شهادة صلاحية للمبني معتمدة من نقابة المهندسين.
14 - هل يجوز للمحافظ ان يعدل في اشتراطات البناء؟
القانون الجديد أعطى للمحافظ وفقا للمادة 135 مكرر من القانون رقم 119 لسنة 2008  سلطة للتجاوز عن المخالفات البسيطة فقط  في الرخص المفحوصة وفقا  للقانون بداية من 15/4/2021.
15  - ما دور الجامعات في منظومة التراخيص؟
يتم ارسال طلب الترخيص إلي الوحدة ذات الطابع الخاص ( الجامعة ) لإعداد بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية والطابع المعماري ،تقوم الجامعة بإرسال بيان الصلاحية مختوم إلي المركز التكنولوجي (نسخه ورقيه ونسخة الكترونية) لاعتماد من الجهة الإدارية وتسليم في مدة أقصاها أسبوع.

عاجل