رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبرزها وقف تراخيص البناء لحين تصوير المباني.. 10 قرارات مهمة لـ«التنمية المحلية»

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهد الأسبوع الماضي، صدور عدد من القرارات الهامة من قبل وزارة التنمية المحلية، تنوعت بين مواعيد العمل الصيفية للمحال والمطاعم، ووقف تراخيص البناء لمدة شهر لحين تصوير المباني والأعمال فوتوغرافيا،  والاستمرار في تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية لمساعدة المتعثرين في سداد قروض المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

ويرصد “مستقبل وطن نيوز” في التقرير التالي أبرز هذه القرارات:


1- أصدر اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، قرارًا بتطبيق المواعيد الصيفية لغلق وفتح المحلات والمطاعم، بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية، وتبدأ من  الساعة السابعة صباحًا حتى الحادية عشر مساءً.
واستثنى  القرار كلا من محال البقالة “السوبر ماركت” والمخابز والأفران، من المواعيد المُشار إليها مع مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.


2- أوقفت وزارة التنمية المحلية تراخيص البناء السارية لمدة شهر، واشترطت قبل استمرار العمال أن تقوم الوحدة المحلية المختصة بتصوير المباني والأعمال فوتوغرافيا لا يتم استئناف الأعمال إلا بالحصول على شهادة بتمام الفحص والمطابقة للاشتراطات البنائية من الجهاز الفني للتفتيش علي أعمال البناء  والهيئة الهندسية للقوات المسلحة واللجنة العليا المشكلة بالقرار رقم 475  لسنة 2020 أو تصحيح الأعمال المخالفة حسبما تنتهي إليه اللجنة العليا.

 


3 -  بدء تشغيل المركز التكنولوجي المتنقل بـ 8 محافظات هى القاهرة والجيزة والقليوبية والمنيا والإسكندرية والأقصر وكفر الشيخ وأسوان، وذلك من خلال تسليم  المحافظات 12 سيارة خدمة تكنولوجية متنقلة مجهزة بالكامل كدفعة أولى للعمل.


وتستهدف الوزارة من الحي المتنقل ولأول مرة يتم تقديم خدمات تجديد رخص الإشغال والإعلانات والمحلات دون حاجة صاحب الطلب للذهاب إلى الجهات الحكومية، حيث ينتقل موظف الحي إلى صاحب الطلب ويقوم بتنفيذ الخدمة لحظيًا من خلال جهاز التابلت وتسمى هذه الخدمة "الحي المتنقل" تقدم 145 خدمة.


4- إطلاق خدمة الاستعلام عن مدى قانونية تراخيص الوحدات السكنية بالحي قبل التقدم لشرائها،  وذلك من خلال “الحي المتنقل”، كما سيتم إعطاء المواطن إفادة بذلك لبيان ما عليها من مخالفات.


5- الانتهاء من ميكنة 282 مركزا تكنولوجيا قائمة تقدم خدماتها وفقا لأحدث النظم التكنولوجية المتاحة وتلتزم بمعايير الجودة والشفافية، مؤكدة أن  من أهم آليات الإدارة المحلية تدير منظومة متكاملة من المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين على مستوى كافة الوحدات المحلية للمراكز والأحياء ودوواين عموم المحافظات، حيث نخطط لوصول هذه المراكز إلى 313 مركزا من بينها.

7- تنفيذ 30 ألف مشروع متناهي الصغر من خلال صندوق التنمية المحلية خلال 5 سنوات بقروض 200 مليون جنيه.


8-  تخفيض سعر الفائدة علي قروض المرأة المعيلة في القرى التي تنفذ فيها المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" إلى 4% فقط بدلاً من 6% أسوة بالمشروعات، التي ينفذها المتحررون من الأمية ومتحدو الإعاقة.


9- تخفيض قروض مشروعات الري بالتنقيط بفائدة 5% لمساعدة القطاع الزراعي بالمحافظات، ولا سيما صغار الفلاحين لتمويل مشروعاتهم الجديدة او القائمة.


10- الاستمرار في تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية لمساعدة المتعثرين في سداد قروض المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والحاصلين علي قروض من صندوق التنمية المحلية.


حيث تقرر مد فترة السماح حتي نهاية ديسمبر 2021 وذلك لسداد أصل القرض الحاصل عليه المقترض المتعثر دفعة واحدة وإعفائه من فوائد القرض وغرامة التأخير.


11- تفعيل نظام إلكتروني لسداد القروض في المحافظات لأول مرة عن طريق البنوك أو مكينات الدفع الفوري؛ وذلك لتسهيل عملية متابعة سداد القروض بنزاهة وشفافية.

عاجل