رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظة القاهرة: تشغيل أول فرن صديق للبيئة بقرية الفواخير في الفسطاط.. صور

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية المهندسة جيهان عبد المنعم، عن التشغيل الفعلي لأول فرن بقرية الفواخير يعمل بالغاز الطبيعي وبولاعات ذاتية حيث تعد هذه الأفران صديقة للبيئة.

وتابعت "عبد المنعم" التشغيل الفعلي على الطبيعة للوقوف على ما تم من إجراءات والاطمئنان على أن التشغيل قد تم بشكل آمن والوقوف على نسبة تنفيذ توصيل المرافق لباقي الأفران.

وأكدت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية على تكثيف الجهود وضغط الإجراءات المتعلقة بتطوير قرية الفواخير لتذليل أي عقبات مع كافة الجهات المعنية ذات الصلة وتقنيين أوضاع فنانو هذه الحرفة، وذلك في إطار السعي لتحقيق نقلة تراثية وحضارية إلى جانب تحقيق آمال العاملين بها والذين يعتزون جدًا بمهنتهم الراقية والتي يطلق عليها «جواهرجية الطين» والتي تتمثل في تقنيين أوضاعهم، واستلامهم عقود وخطابات تؤمن موقفهم القانوني إلى جانب توصيل المرافق «مياه وغاز وكهرباء وصرف»، لإمكانية تركيب أفران غاز بديلًا عن الأفران البدائية التي يعملون بها إلى جانب الترويج لمنتجاتهم وتنشيط حركة البيع والشراء.

وفي هذا السياق قامت نائب المحافظ أمس بزيارة ميدانية لقرية الفواخير بمدينة الفسطاط بمصر القديمة، مؤكدة أنه جاري العمل على تركيب باقي الأفران على التوالي ومتابعة التنسيق مع شركات المرافق لتسريع إجراءات التعاقد لأهالينا من منتفعي تلك الفواخير، ووجهت بضرورة رفع كفاءة قرية الفواخير من حيث الإنارة وتركيب اللاند سكيب وتحسين المظهر الجمالي ورفع مستوى النظافة.

رافق نائب المحافظ خلال الزيارة اللواء خالد شحاته رئيس حي مصر القديمة والعميد ماجد فوزي المشرف على مشروع الفواخير بالمنطقة الجنوبية وبعض الإدارات المعنية والتنفيذية ومحمد مندور الفنان التشكيلي العالمي وسامح إسماعيل المدير الفني لمجمع الفنون جامعة حلوان.

كما وجهت بعمل مقاعد ولاند سكيب وبرجولات خشبية بتصميمات جمال وعمل نافورة بمدخل القرية وعمل معرض مفتوح بالإضافة إلى ضرورة وجود وعمل ساحة انتظار للسيارات والحافلات الخاصة بالسائحين.

وعقدت نائب المحافظ اجتماعًا موسعًا بمقر المنطقة الجنوبية لمناقشة تطوير قرية الفواخير لاستكمال ما بدأته نائب المحافظ من تبني كامل لملف هذا المشروع الهام، مؤكدة خلال الاجتماع على تذليل وإنهاء أي عقبات أو مشاكل خاصة بالقرية وإيجاد الحلول المثلى لها، كما وجهت بإنشاء مول أو أتيليه لعرض منتجات القرية بشكل حضاري وراقي وبشكل يليق مع قيمة هذا النوع النادر من الفن.

ووجهت نائب المحافظ بأهمية عرض هذه المنتجات «أون لاين» عن طريق الإنترنت وذلك لتنشيط حركة البيع والشراء بالقرية وزيادة الإقبال عليها وضرورة التنسيق مع وزارة السياحة للتنسيق بوضع القرية ضمن المزارات الخاصة بالرحلات وتشجيع الجروبات السياحية على زيارة القرية لتنشيط حركة البيع والشراء وللترويج السياحي.

وأشارت المهندسة جيهان عبد المنعم إلى كيفية عرض المنتجات على مدار 24 ساعة وضرورة اختيار لايت سيستم يتناسب مع كل التوقيتات لإمكانية ظهور المنتج بشكل واضح، ولفتت نائب المحافظ إلى أن هذا النوع من المزارات السياحية له دور في تنشيط السياحة نظرًا لوجوده بالقرب من مجمع الأديان ومتحف الحضارات.

ونوهت إلى أنه تم عمل موقع إلكتروني يسمى “أيادي مصر” كمنحة من وزارة التنمية المحلية للمساعدة والتشجيع وتوصيل المنتج إلى السوق الإقليمي والمحلي.

وأكدت "عبد المنعم" على أنها تولى كل الاهتمام لهذا المشروع وتتابع إجراءات استكمال توصيل جميع المرافق «مياه غاز كهرباء صرف» إلى جانب الاستمرار في تركيب أفران الغاز والولاعات لباقي الوحدات بقرية الفواخير.

عاجل