رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لجنة استرداد أراضى الدولة: الانتهاء من 45 ألف طلب صالح للتقنين

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد المهندس شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، ضرورة العمل على استكمال التقنين لكل من تتوافر لهم الشروط القانونية للتقنين فى أراضى الدولة. 

وشدد "إسماعيل" على أن حرص الدولة على الانتهاء من ملف التقنين، هدفه الحفاظ على مصالح المواطنين وتقنين أوضاعهم قانونيا حماية للملكيات الخاصة وكذلك التشجيع على الالتزام بالقانون.

جاء ذلك خلال استعراض اللجنة العليا لاسترداد أراضى الدولة ومستحقاتها لتقرير وزارة التنمية المحلية عن معدلات الإنجاز فى ملف تقنين أراضى الدولةن والذي أشار إلى تسليم أكثر من 29 ألف عقد للمواطنين بما يؤكد مصداقية الدولة وحرصها على دعم المواطنين الجادين فى التقنين.

وكشف التقرير أيضا عدد العقود التى تم تسليمها تمثل نحو 29% من إجمالى الطلبات التى ثبت صلاحيتها  للتقنين، والتى تبلغ حتى الآن نحو 115 ألف طلب من إجمالى 192 ألف طلب تلقته اللجنة.

وأكد التقرير أنه من بين الطلبات الصالحة للتقنين نحو 45 ألف طلب تم الانتهاء من كافة الإجراءات الخاصة بها سواء الفحص أو المعاينة والتسعير وأصبحت جاهزة تماما للتعاقد بمجرد سداد المواطنين لمقدمات التعاقد.

وأشار التقرير إلى أن إجراءات المعاينة تجرى بشكل يومى فى كافة المحافظات للانتهاء من كافة طلبات التقنين المتبقية، وأن موجة الإزالة السابعة عشر لحالات التعدى على أراضى الدولة أسفرت عن إزالة 3530 حالة تعد على مجرى النيل وطرح النهر واسترداد نحو 653 ألف متر مربع. 

فيما أشار اللواء عبدالله عبد الغنى رئيس الأمانة الفنية للجنة، إلى أن التنسيق الكامل بين وزارتى الرى والتنمية المحلية ساهم فى تحقيق موجة الإزالة المستهدف منها في مرحلتها الأولى، حيث قدمت وزارة الري حصرا دقيقا لحالات التعدي وقدمت كافة التسهيلات لدعم قوات إنقاذ القانون، كما ساهمت متابعة وزارة التنمية المحلية لعمليات الإزالة والتنسيق مع كافة المحافظات في إنجاز حالات الإزالة.