رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بالدواية والحبر.. كُتاب نجع الجرف بـ الأقصر يحفظ الأطفال القرآن الكريم

نشر
مستقبل وطن نيوز

على الرغم من الانفتاح الثقافي وانتشار التكنولوجيا الحديثة في القرن الأخير إلا أن قرية “البعيرات” بغرب الأقصر ما زالت تتمسك بطرق تقليدية بسيطة في تعليم أطفال القرية وأبرزها الكتاتيب.

كُتاب ومدرسة تحفيظ القرآن بنجع الجرف بقرية البعيرات، الأقصر، الذي يقع تحت إشراف الأزهر الشريف، ويعتبر من أقدم الكتاتيب في القرية؛ الذي منذ إنشائه وحتى الآن ما زال المحفظون من الشيوخ يستخدمون الأحبار والألواح القديمة في تعليم أطفال القرية القراءة والكتابة فهم يرون أنها الطريقة المثلى لتعليم القراءة والكتابة بسرعة وسهولة.
ويحرص القائمون على الكتاب تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس حيث يراعى التباعد الجسدي بين الأطفال وضرورة ارتداء الكمامات والتعقيم والتطهير المستمر.

ويقول تميم حماد، مدير مكتب التحفيظ، إن فكرة المدرسة القرآنية، علمية بحتة بحيث أن يتحصل الطالب على علم وثقافة دينية من خلال حفظ القرآن، وتعليم الأخلاق الإسلامية السمحة.

ويضيف حماد أن المدرسة تستخدم اللوح والدواية والقلم، وهي من الطرق التراثية القديمة في تحفيظ القران الكريم وتساعد على تثبيت الحفظ وعدم النسيان وتحسن الخط وتعلم التشكيل واللغة العربية.

طريقة الحبر والدواية أثبتت أنها أفضل الطرق التعليمية في تحفيظ القرآن وكذلك كافة العلوم ونحن نحرص عليها.

ويشير مدير مكتب التحفيظ بـ الأقصر، إلى أن الأهالي أصبحت تحرص على إرسال  أبناءها إلى الكتاب خاصة في الشهر الفضيل، حتى في ظروف  كورونا الصعبة نحن نعمل مع الاحتياط والالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية حيث نراعي التباعد وارتداء الكمامات.

ويوضح علي حسين، محفظ قرآن بالكتاب، أن المدرسة تبدأ في الـ9 صباحا على نظام فترتين، صباحا وعصرا، يتم تقسيم الأطفال إلى حلقات ومجموعات كل واحدة باسم ولكل حلقة منهج مختلف حسب الأعمار السنية، لدينا حلقة تعليم الكتابة والقراءة، وحلقة تحفيظ القران والتشكيل مع تعليم الأخلاق الإسلامية في التعامل مع المسلم وغير المسلم، ونهتم بتنشئة الأطفال بطريقة وسطية بعيدا عن الغلو والتطرف.

ويتابع حسين، أن المدرسة قديمة جدا وخرجت أجيالا أصبحوا علماء في كافة مناحي العلم، ونشارك سنويا في مسابقات القران الكريم الرسمية وغير الرسمية ونحصل بفضل الله على المراكز الأولى، مناشدا أهل الخير بدعم المدرسة التي تعمل بالجهود الذاتية مقابل أجر رمزي من الطلاب الذي بالكاد يغطي احتياجات المدرسة.

 

مصنع الصيغIMG_0078
مصنع الصيغIMG_0078
مصنع الصيغIMG_0079
مصنع الصيغIMG_0079
مصنع الصيغIMG_0080
مصنع الصيغIMG_0080
مصنع الصيغIMG_0081
مصنع الصيغIMG_0081
مصنع الصيغIMG_0100
مصنع الصيغIMG_0100
مصنع الصيغIMG_0103
مصنع الصيغIMG_0103
عاجل