رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

268 مشهدًا يشمل التدخين في مسلسلات رمضان.. و«ملوك الجدعنة» في الصدارة

نشر
ملوك الجدعنة
ملوك الجدعنة

كشف الدكتور عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، عن نتائج رصد مشاهد التدخين في دراما الأسبوع الأول من شهر رمضان 2021.

وأوضح أنه تم الاتفاق بين جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة ومكتب منظمة الصحة العالمية في مصر برصد انتهاكات الدراما التليفزيونية والبرامج الترفيهية للإعلان عن منتجات التبغ خلال شهر رمضان 2021 .

وأشار إلى أنه من المهم رصد التناول الدرامي لظاهرة التدخين ورفض الأعمال الدرامية التي تتضمن مشاهد تدخين دون التطرق لتداعيات هذه الظاهرة والآثار السلبية المترتبة على التدخين وهناك أدوات كثيرة يستطيع الممثل من خلالها إيصال فكرته دون اللجوء إلى التدخين، والفشل في ذلك يعتبر عجزًا منه.

وقد أصدرت الجمعية نتائج رصد مشاهد التدخين في دراما الأسبوع الأول من شهر رمضان 2021، لافتة إلى أنه تمت متابعة كل المسلسلات وعددها 25 مسلسلًا، بلغ عدد مشاهد التدخين 268 مشهدًا، وبلغت مدة التدخين 7 ساعات ونصف.

انفرد مسلسل ملوك الجدعنة بأكثر من ساعة (67 دقيقة و14 ثانية) في 59 مشهدًا يليه كله بالحب 36 مشهدًا، ثم ضد الكسر ولحم غزال 33 مشهدًا، ثم اللي مالوش كبير 31 مشهدًا. 

وتعمدت بعض المشاهد التركيز على علبة السجائر لبيان نوعها

وشملت المشاهد كل أنواع التدخين مثل السجائر والشيشة والبايب والسيجار، كما ظهرت هذا العام طرق التدخين الحديثة مثل السجائر الإلكترونية والتبغ المسخن، والتي لا تقل خطورة عن التدخين التقليدي.

وأضافت أنه لم يتطرق أي مسلسل إلى التوابع التي سببها التدخين، لافتة إلى أنه حتى الآن لم تظهر مشاهد التدخين في أربعة مسلسلات، خلي بالك من زيزي، النمر، فارس بلا جواز،  نجيب زاهي زركش، لافتة إلى أنه سيتم المتابعة يوميًا لإيماننا بالدور الذي يجب أن يقوم به الفن في التنوير والتوعية.

عاجل