رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظ الشرقية: 46 موقعا تخزينيا لاستلام الأقماح

نشر
القمح
القمح

أعلن الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، اليوم بدء فتح صوامع الشرقية أبوابها لاستقبال الذهب الأصفر في عرسه السنوي المعتاد، والذي تقيم له محافظة الشرقية، استعدادات خاصة في مثل هذا الوقت من كل عام حيث بداية موسم حصاد القمح.

وأشار المحافظ، في بيان اليوم، إلى استقبال 46 موقعا تخزينيا، تم تحديدهم لاستلام الأقماح على مستوى المحافظة هذا العام، ما بين صوامع وشون وبناكر وهناجر بطا استيعابية تصل إلى 603 آلاف و716 طنا تم تجهيزهم، واستيفائهم لكافه الاشتراطات الصح والتموينية والتخزينية وخضوعهم لعمليات تطهير مكث من خلال لجان تم تشكيلها تحديدا لهذا الغرض والمكونة من متخصصين بمديريتي  الزراعة والتموين وهيئة سلامة الغذاء ومندوب عن الشركة المستلمة.

وأشار إلى أنه تم حصاد ما يصل إلى 40 ألفا و230 فدانا، في اليوم الأول من حصاد القمح بالمحافظة بكمية 130 ألفا و25 طنا و795 كيلو، والذي انطلق صباح أمس، على أن تستمر المحافظة في جني ذهبها الصفر حتى بداية يونيو القادم لتفتح الصوامع أبوابها اليوم للبدء في استقبال المحصول الاستراتيجي الأول لمحافظة الشرقية في عامه الجديد.

وفي سياق متصل، أشار المهندس علي لاشين، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الشرقية، إلى أن إجمالي المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا العام وصلت إلى 408 آلاف و898 فدانا، بزيادة قدرها 44 ألف فدان و453 قيراطا عن العام الماضي، مشيراً إلى استحداث عدد من الأصناف والتقاوي الجديدة ذات الجودة والإنتاجية العالية وهم (مصر 1، مصر2، جيزة 171 سدس 14 جيزة 168، جميزة 12 ومصر 3).

وأورد أنه تم زراعة 50 ألف فدان بطريقة الزراعة على مصاطب و50 ألف فدان بطريقة التسطير والموفرتين في كمية التقاوي والمياه المستخدمة في الري.

وأضاف أن إجمالي عدد الحقول الإرشادية المزروعة بمحصول القمح وصل إلى 212 حقلا متنوعا والزراعات ما بين (ملحية ورملية واستزراع سمكي) والتي تزرع بأصناف وتقاوي تتلائم وطبيعة هذه الأراضي.

وأورد أن عدد من حملات التوعية تم إطلاقها منذ بداية موسم الحصاد؛ لتوعية الفلاحين والمزارعين بكيفية اتباع أساليب الحصاد والتي توفر لهم الحماية والأمان وتجنب الإصابة بكورونا، وكذلك الطرق السليمة التي تقلل من فرص حدوث فاقد في المحصول.

يذكر أن محافظة الشرقية من أكبر محافظات الجمهورية من حيث مساحة الرقعة الزراعية والتي تصل إلى 881 ألفا و585 فدانا، حيث تمثل 82% من إجمالي المساحة الكلية للمحافظة، وتحتل الشرقية المركز الأول على مستوى محافظات مصر، في إنتاجية محصول القمح لسنوات عدة على التوالي.

عاجل