رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«القومي لبحوث المياه»،: مشروع تبطين الترع له فوائد متعددة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور جمال القصار، مدير المركز القومي لبحوث المياه: إن مشروع تبطين الترع له فوائد متعددة سواء في الحفاظ على إجمالي المردود الاقتصادي، والوفر المائي، لافتا إلى أن المركز يعمل على دراسات تقييم ومتابعة الأعمال التي تتم حالياً في مشروع تأهيل وتبطين الترع، ورفع كفاءة الترع الفرعية.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن المعهد يعمل على تقييم 9 ترع قبل وبعد التأهيل والتواجد أثناء التنفيذ لضمان طريقة المعالجة والذي يتم بناء عليه متابعة النتائج من هذا المشروع القومي.

وأشار إلى أن المعهد من أجل متابعة التقييم يقوم بعمل مجموعة من استمارات الاستبيان بمشاركة المزارعين الموجودين على هذه الترع وسؤالهم عن آرائهم فيما يختص وصول المياه إلى نهايات الترع والتي تصل  بمعدل 5 أيام والتي كانت تمثل جهدا إضافيا على المزارع بـ منحة كمية المياه المطلوبة منه. 

وأكد أن المشروع يضمن وصول المياه إلى الترع في اليوم الأول ويرفع المناسيب في النهايات ويسهل على المزارع أن يأخذ كمية المياه والذي يكون له مردود إيجابي على المنظومة الاجتماعية ويحل المشاكل بين المزارعين للحصول  على الحصة المائية من الرفع المطلوب منه لهذه الترع.

عاجل