رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المفوضية الأوروبية ترحب بالاتفاق حول قانون المناخ

نشر
مستقبل وطن نيوز

رحبت المفوضية الأوروبية بالاتفاق المؤقت الذي تم التوصل إليه بين المشرعين المشاركين بشأن قانون المناخ الأوروبي، كواحد من العناصر الرئيسية للصفقة الأوروبية الخضراء.
 

وذكرت المفوضية، في بيان اليوم الأربعاء، أن قانون المناخ الأوروبي يكرس التزام الاتحاد الأوروبي بالوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050 والهدف الوسيط المتمثل في خفض صافي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 55٪ على الأقل بحلول عام 2030، مقارنة بمستويات عام 1990. 
 

وتعد هذه الاتفاقية الخاصة بقانون المناخ الأوروبي علامة فارقة لرئيس المفوضية، أورسولا فون دير لاين، حيث إنها بذلك تفي بأحد الالتزامات المعلنة في المبادئ التوجيهية السياسية لها في يوليو 2019.
 

في هذا السياق قالت فون دير لاين "يسعدني توصلنا إلى اتفاق بشأن هذا العنصر الأساسي في الصفقة الأوروبية الخضراء، إن التزامنا السياسي بأن نصبح أول قارة محايدة مناخياً بحلول عام 2050 هو الآن التزام قانوني أيضًا، يضع قانون المناخ الاتحاد الأوروبي على مسار أخضر لجيل كامل، إنه تعهدنا الملزم لأبنائنا وأحفادنا".
 

من جانبه، قال نائب رئيس المفوضية للصفقة الأوروبية الخضراء فرانس تيمرمانز "هذه لحظة تاريخية للاتحاد الأوروبي، لقد توصلنا إلى اتفاق طموح لكتابة هدف الحياد المناخي في تشريعات ملزمة، كدليل لسياساتنا على مدى الثلاثين عامًا القادمة، سيشكل قانون المناخ الانتعاش الأخضر للاتحاد الأوروبي ويضمن انتقالًا صديقًا اجتماعيًا عادلًا". 
 

وأضاف "تعزز اتفاقية اليوم أيضًا مكانتنا العالمية كقارة رائدة في معالجة أزمة المناخ عندما يجتمع قادة العالم في يوم الأرض، سيأتي الاتحاد الأوروبي إلى طاولة المفاوضات حاملاً هذه الأخبار الإيجابية، والتي نأمل أن تلهم شركائنا الدوليين. هذا يوم جيد لشعبنا وكوكبنا".
 

يأتي هذا بالإضافة إلى هدف الحياد المناخي لعام 2050، تعزز صفقة اليوم الإطار الأوروبي للعمل المناخي من خلال إدخال بعض العناصر، مثل هدف مناخي طموح لعام 2030 يتمثل في خفض الانبعاثات الصافية بنسبة 55٪ على الأقل مقارنة بعام 1990، مع توضيح مساهمة خفض الانبعاثات وإزالتها، والاعتراف بالحاجة إلى تعزيز مصرف الكربون في الاتحاد الأوروبي من خلال تنظيم أكثر طموحًا لاستخدام الأراضي وتغيير استخدام الأراضي والذي ستقدم المفوضية مقترحات بشأنه في يونيو 2021، وتحديد هدف مناخي لعام 2040 مع مراعاة الميزانية الإرشادية لغازات الاحتباس الحراري للفترة 2030-2050 التي ستنشرها المفوضية، والالتزام بالانبعاثات السلبية بعد عام 2050، فضلا عن إنشاء المجلس الاستشاري العلمي الأوروبي المعني بتغير المناخ الذي سيقدم مشورة علمية مستقلة.
 

وبمجرد الموافقة الرسمية على الاتفاقية المؤقتة اليوم من قبل البرلمان والمجلس الأوروبيين، سيتم نشر قانون المناخ الأوروبي في الجريدة الرسمية للاتحاد وسيدخل حيز التنفيذ.

 

عاجل